فاعلية برنامج إشرافي قائم على نموذج مارزانو المركز للتقويم في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لمعلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
المالكي، عبد الرحمن بن عبدالله, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد فاعلية برنامج إشرافي قائم على نموذج مارزانو المركز للتقويم في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمي اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية . ولتحقيق هدف الدراسة ، استخدم الباحث المنهج التجريبي (التصميم قبل التجريبي) وصمم المواد والأدوات التالية : (1) برنامج إشرافي قائم على نموذج مارزانو المركز لتقويم المعلم . (2) اختبار المفاهيم التدريسية . (3) بطاقة ملاحظة المهارات التدريسية ، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها مما جعلها صالحه لأغراض الدراسة الحالية ، وبعد ذلك تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تم اختيارها عشوائياً وتكونت من (27) معلماً في مدينة الطائف . وبعد جمع البيانات قام الباحث بتحليلها باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية وتشمل المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار كولمجروف - سميرنوف واختبار ( ت ) للمجموعات المترابطة ومعادلة كوهين.

الوصف
317 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
23611
الصيغة
دكتوراه
التاريخ الهجري
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

مواد أخرى لنفس الموضوع