فاعلية برنامج إشرافي قائم على نموذج مارزانو المركز للتقويم في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لمعلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية
هدفت الدراسة إلى تحديد فاعلية برنامج إشرافي قائم على نموذج مارزانو المركز للتقويم في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمي اللغة الانجليزية بالمرحلة الابتدائية . ولتحقيق هدف الدراسة ، استخدم الباحث المنهج التجريبي (التصميم قبل التجريبي) وصمم المواد والأدوات التالية : (1) برنامج إشرافي قائم على نموذج مارزانو المركز لتقويم المعلم . (2) اختبار المفاهيم التدريسية . (3) بطاقة ملاحظة المهارات التدريسية ، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها مما جعلها صالحه لأغراض الدراسة الحالية ، وبعد ذلك تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تم اختيارها عشوائياً وتكونت من (27) معلماً في مدينة الطائف . وبعد جمع البيانات قام الباحث بتحليلها باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية وتشمل المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار كولمجروف - سميرنوف واختبار ( ت ) للمجموعات المترابطة ومعادلة كوهين.