فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي NGSS في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
المطرفي، غازي بن صلاح هليل, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS) في تنمية التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة، وقد اُستخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة ذي القياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (83) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط الموهوبين؛ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي والمتمثل في جميع طلاب الصف الثالث المتوسط الموهوبين الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمدينة مكة المكرمة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439/1440هـ، منهم (42) طالباً في المجموعة التجريبية، درسوا وحدة "الحركة والقوة" - من كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط- باستخدام البرنامج الإثرائي القائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وَ (41) طالباً في المجموعة الضابطة درسوا المحتوى نفسه بالاستراتيجية السائدة، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ومقياس عادات العقل، على مجموعتي الدراسة، وقد أثبتت نتائج اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ومقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (α≤ 0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ومقياس عادات العقل، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام البرامج الإثرائية في بيئات تعليم وتعلم العلوم لطلاب الصف الثالث المتوسط، وإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى المتعلمين بجميع المراحل التعليمية من خلال مناهج العلوم، كما أوصت الدراسة أيضاً بعقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم؛ لتعريفهم بأهمية معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وكيفية إعداد الدروس وفقاً لهذه المعايير، وتدريبهم على طرق واستراتيجيات تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل، وأساليب تقويمها، وقدمت الدراسة عدد من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن فاعلية برامج إثرائية قائمة على معايير العلوم للجيل التالي في تدريس العلوم على تنمية متغيرات تابعة أُخرى، مثل: التفكير الناقد، والمسعى العلمي، ومهارات اتخاذ القرار، السيطرة الدماغية، الفهم العميق، التفكير المتشعب.

الوصف
548 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
23693
الصيغة
دكتوراه
التاريخ الهجري
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

مواد أخرى لنفس الموضوع