الملخص
هدف الدراسة: استهدفت الدراسة بناء تصور مقترح لتطوير الجامعات السعودية وفق مدخل الجامعة الابتكارية في ضوء الخبرات العالمية.منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي.مجتمع وعينة الدراسة: جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية الحكومية, وعددهم (10469) عضوًا, بلغ عدد العينة (371) عضوًا بنسبة 36,4% من مجتمع الدراسة.أداة الدراسة: استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة, وتكونت من محورين, واشتملت على 60 عبارة.الأساليب الإحصائية: تم استخدام برنامج (SPSS) وفقًا للأساليب الإحصائية التالية: التكرارات والنسب المئوية, المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, معامل ارتباط بيرسون, وألفا كرونباخ, واختبار تحليل التباين الأحادي, واختبار(T-test), وشيفيه, ومعادلة المدى, ومعادلة ريتشارد جيجر.