فاعلية برنامج تعليمي قائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية
المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
مؤلف
السلمي, عبد الإله تميم
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية. وقد تحقق الباحث- في سبيل حل مشكلة الدراسة- من صحة اثني عشر فرضاً أجملوا في الفرضين الآتيين: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي لاختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة (الاسترجاع، والفهم، والتحليل، وتوظيف المعرفة) مجتمعة ومنفردة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي في اختبار مهارات الاستدلال العقدي (تحقيق التصور السليم، وفرز مصادر الاستدلال وضبط العلاقة بينها، ضبط أدوات الفهم، و جمع الأدلة الشرعة، مراعاة مبدأ التلازم بين الدليل والمدلول، دفع الاعتراضات عند الاستدلال) مجتمعة، ومنفردة. وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة ذات التصميم القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (35) طالبًا عندما طُبق اختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة، و(33) طالبًا عندما طُبق اختبار مهارات الاستدلال العقدي، التي تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة من المعهد العلمي ببطحاء قريش التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود بمنطقة مكة المكرمة، وتحددت أداتا الدراسة في اختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة والذي تكون من (15) سؤالًا، واختبار مهارات الاستدلال العقدي والذي تكون من (20) سؤالًا، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية، واختبار "ت" للبيانات المترابطة، ومعامل ألفا كرونباخ لقياس ثبات الاختبار، ومعامل كوهين d لقياس لحساب حجم الأثر. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي لاختبار ترسيخ المفاهيم الصحيحة عند جميع فقرات (الاسترجاع، والفهم، والتحليل، وتوظيف المعرفة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية القبلي والبعدي في اختبار مهارات الاستدلال العقدي عند جميع مهارات (تحقيق التصور السليم، وفرز مصادر الاستدلال وضبط العلاقة بينها، ضبط أدوات الفهم، وجمع الأدلة الشرعة، مراعاة مبدأ التلازم بين الدليل والمدلول، دفع الاعتراضات عند الاستدلال). وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة باستخدام البرنامج التعليمي القائم على الاستدلال والقواعد العقدية في ترسيخ المفاهيم الصحيحة وتنمية مهارات الاستدلال العقدي في مقرر التوحيد بالمرحلة الثانوية في المعاهد العلمية وكذلك التركيز على التعلم القائم على الاستدلال والقواعد العقدية في واقعهم العملي.