دَور مُعلِّمات التَّربية الإسلامية في تنمية مبدأ العِفَّة لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم بمكة المكرمة
Source
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
Author
الغامدي، نادية بنت عبدالله أحمد
Abstract
هدفت الدراسة إلى معرفة دور معلمات التربية الإسلامية في تنمية مبدأ العفة لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدارس تحفيظ القرآن الكريم في مدينة مكة المكرمة.منهج الدراسة : المنهج الوصفي المسحي .عينة الدراسة: عينة قوامها 553 طالبة من خمس مدارس تحفيظ القرآن الكريم بنسبة تمثيل 62.5% للمجتمع الأصلي.أدوات الدراسة :- استبانة من اعداد الباحثة تم تطبيقها على طالبات خمس مدارس من مدارس تحفيظ القرآن الكريم بمكة المكرمة للكشف عن أدوار معلمات التربية الاسلامية في تنمية مبدأ العفة لديهن .أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :- دور معلمات التربية الإسلامية في تنمية مبدأ العفة لدى طالبات مدارس تحفيظ القرآن الكريم الثانوية بمكة المكرمة كان بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (٧٩.٣) وانحراف معياري (0.25). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥.٠) بين وجهة نظر عينة الدراسة حول دور معلمات التربية الإسلامية في مدارس تحفيظ القرآن الكريم بمكة المكرمة في تنمية مبدأ العفة تعزى إلى (متغير الصف الدراسي) لصالح الصف الثالث الثانوي.- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥.٠) بين وجهة نظر عينة الدراسة حول دور معلمات التربية الإسلامية في مدارس تحفيظ القرآن الكريم بمكة المكرمة في تنمية مبدأ العفة تعزى إلى (متغير الموقع) بين وسط مكة وشرقها لصالح شرقها. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠٥.٠) بين وسط مكة وغربها لصالح غرب مكة.