الأحاديث والآثار الاحتسابية في مصنف الإمام أبي بكر بن أبي شيبة $ من بداية كتاب النكاح إلى باب (مَا قَالُوا فِي مَهْرِ النِّسَاءِ وَاخْتِلَافُهُمْ فِي ذَلِكَ)
الحمد لله على إحسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. أما بعد:فإن هذه الرسالة التي بعنوان: «الأحاديث والآثار الاحتسابية في مصنف الإمام ابن أبي شيبة $» كتاب النكاح من بدايته إلى باب: ما قالوا في مهر النساء واختلافهم في ذلك -جمعًا ودراسة- المقدَمة من الباحث/ أحمد عايد السهلي وإشراف فضيلة الشيخ الدكتور الصديق/ إبراهيم الفكي علي.. اشتملت على مقدمة، وتمهيد، وعدة مباحث، وخاتمة، فأما المقدمة فتتضمن أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهدافه، وتساؤلات الدراسة، ومنهج البحث، وحدود البحث، والدراسات السابقة، والتمهيد وفيه التعريف بالحسبة وأهميتها والتعريف بالمصنف ابن أبي شيبة وكتابه.وقد سلكت فيها المنهج الاستقرائي والمنهج الاستنباطي، وجمعت فيها الأحاديث والآثار المتعلقة بالحسبة، ودرست فيها كتاب النكاح من المصنف دراسة احتسابية، وعنونت لكلٍ بعنوان مناسب وذكرت الشاهد الاحتسابي، وذكرت الفوائد الاحتسابية بشيء من التفصيل وبينت موضوعات الحسبة وأركانها وشروطها وأساليبها وآداب المحتسب.وقد تبين أن موضوع الحسبة شامل لجميع أبواب الدين، وأن الاحتساب يكون على الولاة والعلماء وعامة الناس، ويكون باليد لمن استطاع إليه وباللسان وبالقلب وذلك أضعف الايمان، وأن ثمة قواعد شرعية متعلقة بالحسبة وأن المسائل الخلافية غير المسائل الاجتهادية وأن المرجع في معرفة المنكر والمعروف كتاب الله وسنة رسوله ﷺ.وقد ختمت الرسالة بخاتمة اشتملت على نتائج وتوصيات منها:1- أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أخص صفات النبي ﷺ وأخص صفات أتباعه على دينه، وأن الصحابة هم أهل القدوة من بعده ﷺ في باب الحسبة.2- أن كتاب النكاح من المصنف حوى مجالات من مسائل الحسبة وذكرت من الوصايا:1- إخلاص العمل لله ۵ والمتابعة لنبيه ﷺ في الأقوال والأعمال، والفقه في مسائل الاحتساب والازدياد من العلم الشرعي، 2- والأمر بالمعروف بمعروف والنهي عن المنكر بغير منكر والرفق في الأمر كله، أسأل الله أن يجعل عملنا خالصًا لوجهه، موافقًا لمرضاته نافعًا لي ولمن قرأه وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.