الاكتساب اللغوي في اللسانيات النسبية: دراسة وصفية مقارنة

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
اللغة العربية وآدابها
الملخص

هدفت الدراسة إلى عرض مشكلات الدراسات اللغوية التطبيقية خصوصا في مجال تعليم اللغات التي كان للسانيات النسبية فيها موقف مخالف للسانيات الكلية، والوقوف على طبيعة أما الفصل الثاني فتحدثت فيه عن الاكتساب اللغوي في تراثنا اللغوي ، بداية بابن خلدون ثم ابن سينا والقاضي عبدالجبار . وجاء الفصل الثالث للحديث عن فرضية الكسبية في اللسانيات النسبية ، وعلاقتها بتعليم اللغة وتحدثت عن الاكتساب بين اللسانيات النسبية واللسانيات الكلية ، وختمت هذا الفصل بذكر بعض البدائل النظرية للاكتساب في اللسانيات النسبية . * أظهر البحث بعضا من آراء علماء المسلمين القدماء مثل ابن خلدون وابن سينا في بلورة فكرة الاكتساب اللغوي. * لكل لغة خصائصها النسبية فالعربية مثلا ترخص لتركيبها أن يتشكل من أصول المبدأين الدلالي والتداولي على السواء ، بعكس الإنجليزية مثلا ،حيث تمنع تركيبها أن يتشكل من الأصول التداولية .

الوصف
118 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
25502
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1443
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الأدب والبلاغة والنقد
zcustom_txtarea_1
relators:com:person:كروم, أحمد محمد الطّـاهر

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل العلمية
0
0
الغامدي، رهام بنت إبراهيم بن عبدالله
الرسائل العلمية
0
0
السلمي, بندر بن مغنم بن براك
جامعة أم القرى
الرسائل العلمية
0
0
زين، غزالي بن أحمد
جامعة أم القرى
الرسائل العلمية
0
0
الشمراني, منى محمد عبد الرحمن
جامعة أم القرى