الإسهام النسبي لقابلية الاستهواء في العجز المتعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية بمكة المكرمة
هدفت الدراسة الحالية الى تحديد إمكانية التنبؤ بـالعجز المتعلم من خلال القابلية للاستهواء، اضافة الى دراسة الفروق في كل من القابلية للاستهواء والعجز المتعلم كدالة لمتغير الجنس – والتخصص الدراسي، والكشف عن العلاقة بين القابلية للاستهواء والعجز المتعلم، ومستوى العجز المتعلم والقابلية للاستهواء لدى طلبة المرحلة الثانوية بمكة المكرمة. وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي/ الفارقي ) للإجابة على أسئلة الدراسة ، وقد بلغت عينة الدراسة 510 طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، وتم استخدام مقياس أبو عليا (2000) للعجز المتعلم، ومقياس الخزرجي ( 2014) للقابلية للاستهواء، وقد توصلت النتائج إلى علاقة ارتباطية دالة (موجبة) بين القابلية للاستهواء و العجز المتعلم ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القابلية للاستهواء و العجز المتعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية بمكة المكرمة تعزى لمتغير الجنس و التخصص الدراسي ، وكذلك وجدت فروق في العجز المتعلم بين منخفضي و مرتفعي القابلية للاستهواء من طلبة المرحلة الثانوية بمكة المكرمة لصالح مرتفعي القابلية للاستهواء، و توصلت كذلك إلى إمكانية التنبؤ بالعجز المتعلم من خلال القابلية للاستهواء .