العبء المعرفي وعلاقته بقوة السيطرة المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين العبء المعرفي، وقوة السيطرة المعرفية، والتعرف إلى مستوى العبء المعرفي، ورتب قوة السيطرة المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى، والكشف عن الفروق في العبء المعرفي، وقوة السيطرة المعرفية تبعًا لمتغير المستوى الدراسي، والتخصص الدراسي، وإمكانية التنبؤ بالعبء المعرفي من خلال قوة السيطرة المعرفية. تكونت عيّنة الدراسة من (532) طالبة من طالبات مرحلة البكالوريوس في التخصصات العلمية، والإنسانية، والذين تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية، وطبق عليهن مقياس العبء المعرفي للراشدين من إعداد الفيل (2015)، ومقياس قوة السيطرة المعرفية لستيفنسون وايفانز تقنين الخفاجي (2018)، وتم باستخدام المنهج الوصفي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين العبء المعرفي الجوهري، والعبء المعرفي وثيق الصلة، وقوة السيطرة المعرفية، ووجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًا بين العبء المعرفي الدخيل، وقوة السيطرة المعرفية، وأن طالبات جامعة أم القرى يمتلكن مستوى متوسط من العبء المعرفي، وقوة السيطرة المعرفية، وأبرز مستويات العبء المعرفي لديهن تمثلت في العبء المعرفي وثيق الصلة، وأبرز رتب قوة السيطرة المعرفية تمثلت في الرتبة الثانية. وأوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بتطوير البنى المعرفية، وتحسين بيئات التعلم حيث تصبح داعمة لقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية، وبعيدة عن الضغوط التي تؤدي إلى العبء المعرفي.