الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية كمنبئات بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
المفرجي، سالم بن محمد, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

عنوان الدراسة: الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية كمنبئات بالقدرة على اتخاذ القرار لدى طلاب جامعة أم القرى بمكة المكرمة. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الاجتماعي والقدرة على اتخاذ القرار والعوامل الخمس الكبرى للشخصية، والعلاقة بين الذكاء الاجتماعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية واتخاذ القرار، والفروق وفقاً لمتغيرات التخصص والمستوى الدراسي، والتنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار من خلال درجات الذكاء الاجتماعي وسمات الشخصية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقاييس: الذكاء الاجتماعي (إعداد الباحث)، والقدرة على اتخاذ القرار (إعداد الباحث)، والعوامل الخمس الكبرى للشخصية من إعداد الرويتع (2007)، كما تكونت عينة الدراسة من (652) طالباً بجامعة أم القرى في مرحلة البكالوريوس من تخصصات علمية ونظرية في العام الدراسي 1440هـ - 1441هـ، وتم استخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية واختبار (ت) للفروق بين مجموعتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين الأحادي وتحليل الانحدار المتعدد. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أشارت إلى أن مستوى الذكاء الاجتماعي والقدرة على اتخاذ القرار لدى طلبة جامعة أم القرى بكلياتها العلمية والنظرية جاء متوسطاً كما أن لديهم سمات شخصية منخفضة مثل: العصابية والانبساط والتفاني والانفتاح على الخبرة وبدرجة متوسطة يمتلكون سمة الوداعة، وتوجد علاقة ارتباط دالة موجبة بين غالبية أبعاد الذكاء الاجتماعي وسمات الشخصية وأبعاد اتخاذ القرار والدرجة الكلية، ووجدت بعض الفروق في القدرة على اتخاذ القرار وفقاً للتخصص لصالح التخصص (العلمي) والمستوى الدراسي لصالح المجموعة (الأولى) والتقدير لصالح الطلاب ذوي التقدير (ممتاز)، كما أمكن التنبؤ بالقدرة على اتخاذ القرار من خلال الذكاء الاجتماعي وبعض سمات الشخصية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد تم تقديم مجموعة من التوصيات، ومنها تعزيز قدرة الطلاب على اتخاذ القرار، وتنمية سمات إيجابية في شخصية الطالب مثل: الانفتاح على الخبرة، والتفاني، والانبساط، وتنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى الطلاب.

الوصف
181 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
23801
الصيغة
دكتوراه
التاريخ الهجري
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
علم النفس

مواد أخرى لنفس الموضوع