الحاجات التدريبية لمعلمة العلوم في ضوء الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم بمدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الحاجات التدريبية لمعلمة العلوم في ضوء الاقتصاد المعرفي في مجالات عِدّة، وهي: (النمو المهني، البحث العلمي، استراتيجيات التدريس، استخدام تقنية المعلومات)، وذلك من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم بمكة المكرمة.واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات ومشرفات العلوم بمدينة مكة المكرمة، وبلغ عدد أفراد العينة (139) معلمة و(24) مشرفة تربوية. واستُخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن الأسئلة، وتضمَّنت الاستبانة (55) فقرة، وتم التأكد من صدق الأداة بعَرْضِها على عددٍ من المحكّمين والمختصِّين، وبلغت نسبة ثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ (0.970)؛ مما أذِنَ بصلاحيتها للدراسة. وبعد جمع البيانات تم تحليلها بواسطة برنامج (SPSS)؛ بغرض التحليل الإحصائي، وتم استخدام الأساليب التالية: (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، التكرارات والنسب المئوية، اختبار One-Way-ANOVA، كولمجروف سميرنوف Kolmogorov-Smirnov Z). وقد أسفرت النتائج عن: وجود حاجة تدريبية بدرجة متوسطة لكلٍّ من (مجال النمو المهني، ومجال البحث العلمي، ومجال تقنية المعلومات)، في حين جاء مجال استراتيجيات التدريس بحاجة مرتفعة، كما بيَّنَت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) لكلٍّ من متغيرَيْ (عدد سنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية)، بينما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) لمتغير (طبيعة العمل) في مجال تقنية المعلومات لصالح المشرفات التربويات، ولمتغير (المؤهل) لمجال استراتيجيات التدريس لصالح البكالوريوس. وكان من أهم توصيات الدراسة: ضرورة عَقْد دورات تدريبية لمعلمات العلوم تتضمَّن مهارات اقتصاد المعرفة.