الحياة البرزخيَّة في النَّصرانيَّة عرضٌ ونقد

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
الزهراني، صالح بن درباش بن موسى, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
الدعوة وأصول الدين
الملخص

وتحتوي الرسالة على تمهيد، وثلاثة فصول وخاتمة، أما التمهيد فيتناول فيه تعريف البرزخ، والتعريف بالنصرانية وطوائفها "الأرثوذكس، والكاثوليك، والبروتستانت"، وثلاثة فصول، وهي كما يأتي: الفصل الأول: في مفهوم الروح والموت وطقوسه عند الطوائف النصرانية، والفصل الثاني: مستقَرّ الرّوح بعد الموت، وعلاقته بالجسد، والفصل الثالث: نزول المسيح عليه السلام إلى الهاوية وعلاقته بالبرزخ، وقد تناولت كل الفصول بالنقد والتَّعقيب، ثمَّ الخاتمة التي اشتملت على أهم النتائج، من أبرزها:أولًا: إنَّ خطيئة آدم وحواء -عليهما السلام- بالأكل من الشجرة، تعدّ الركيزة الأساسية في النصرانية، والتي ترتبط بعقائد متعدِّدة من صلب المسيح عليه السلام وألوهيته، وقيامته، وخلاصه، ومنها الحياة البرزخيّة أو ما يعرف في النصرانية بالحياة المتوسطة وغيرها، والتي يتضح منها ما يأتي:1 - يعتقد النصارى أنَّ الله خلق الإنسان من روح ونفس وجسد، وخلقه على صورته ومثاله، وقد فَقَد بالخطيئة الصورة والمثال؛ المقصود بهما في النصرانية؛ الخلود وصفات الكمال الإلهي على تفاوت بين الطوائف النصرانية.2 - يعتقد النصارى أنَّ الموت دخل العالم نتيجة لخطيئة آدم وحواء عليهما السلام، وأنَّ الموت اجتاز كلّ الجنس البشري بسبب هذه الخطيئة الأولى، ومن أجلها صُلب المسيح عليه السلام كفارةً لخطيئة آدم، ورفع الموت.ثانيًا: يتَّضح في عقيدة النصارى فيما بعد الموت، ما يأتي:1 - أن المجامع الكَنسِيَّة كان لها دور بارز في محو وإثبات العقائد، منها: عقيدة المطهر عند الكاثوليك وهو مقرّ الأنفس المؤمنة غير كاملة البر بعذابات مؤقَّتة لتطهير الأنفس من خطاياها.2 - يعتقد النصارى بخلود الرّوح، فالموت عندهم ليس ختامَ كلِّ شيء، بل هناك حياة أخرى بعده.3 - اتَّفقت جميع الطوائف النَّصرانية فيما بعد الموت في الجزاء بالنعيم في الفردوس أو الملكوت والعذاب في الجحيم أو جهنم، لكن اختلفت في طبيعة المكوث هل هو مقر انتظار أم أبدي؟4 - اتّفقت جميع الطوائف النصرانية أن المرحلة الفاصلة بين الدنيا والآخرة خاصة بالروح فقط.5 - يؤمن جميع النصارى أنَّ المسيح نزل إلى الهاوية، وهي مقرّ كلِّ الأشرار والأبرار قبل الفداء.

الوصف
224 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
24207
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
العقيدة

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل العلمية
0
0
اليحياوي، حسين بن يوسف
الرسائل العلمية
0
0
الثبيتي، نوال بنت خضر بن جردان
الرسائل العلمية
0
0
الغامدي، راضية بنت أحمد بن سعيد
الرسائل العلمية
0
0
العتيبي، سعد بن حمد بن عبدالرحمن
الرسائل العلمية
0
0
المالكي، شيخة بنت عوض بن عبدالله
الرسائل العلمية
0
0
إبراهيم، حصة بنت محمد بن آدم أبو بكر