العجز المتعلم وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
عبد الوهاب, محمد بن محمود, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى، وأيضا الكشف عن الفروق في العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية بين طالبات جامعة أم القرى تبعاً لمتغيرات (مسار الدراسة – المستوى الدراسي)، والتعرف على العلاقة بين العجز المتعلم والمعتقدات المعرفية لدى طالبات جامعة أم القرى. ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بتطبيق مقياس العجز المتعلم من إعداد الزواهرة(2006)، ومقياس المعتقدات المعرفية من إعداد الربيع والجراح (2011)، على عينة تكونت من 310 طالبة من طالبات جامعة أم القرى بجميع مساراتها(النظري – العملي) حيث جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وتم استخدام المنهج الوصفي بشقيه (ارتباطي – سببي مقارن).وأسفرت النتائج عن انخفاض مستوى العجز المتعلم في بعدي (توقع الفشل وعدم القدرة على السيطرة – صورة الطالب السلبية في عيون الآخرين) بينما كان في بعد لوم الذات والدرجة الكلية للمقياس متوسطاً، وكان مستوى المعتقدات المعرفية في بعدي (سرعة اكتساب المعرفة، المعرفة المؤكدة) متوسطاً، أما في بعدي (بنية المعرفة –التحكم بالمعرفة) كان منخفضاً. وأيضاً توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أقل من (0.05) لجميع الأبعاد والدرجة الكلية لمحور العجز المتعلم لصالح المسار العملي، عدم وجود اختلاف معنوي عند مستوى دلالة إحصائية أكبر من (0.05)لجميع الأبعاد والدرجة الكلية للعجز المتعلم وفقاً لمتغير المستوى الدراسي. كما توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف معنوي عند دلالة إحصائية أقل من (0.05) لبعد سرعة اكتساب المعرفة وذلك لصالح المسار العملي، وأيضاً وجود اختلاف معنوي في درجات بعد اكتساب المعرفة فقط تبعاً للمستوى الدراسي، كما تبين وجود علاقة إيجابية معنوية بين بعد سرعة اكتساب المعرفة ومحور العجز المتعلم وأبعاده بينما لم يكن هناك ارتباط معنوي بين أبعاد المعتقدات المعرفية الأخرى(المعرفة المؤكدة -–بنية المعرفة -–التحكم بالمعرفة) ومحور العجز المتعلم.وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات من أهمها العمل على إثارة الدافعية لدى الطالبات باستعمال طرائق تدريس تحفزهن على المشاركة، وضرورة إعداد برامج تدريبية لتنمية المعتقدات المعرفية للطالبات.

الوصف
91 ورقة.
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
25189
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1443
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
علم النفس

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل العلمية
0
0
البشري، بندر بن شامان بن عبد المعطي
الرسائل العلمية
0
0
حمدي, مكية بنت عبده شوعي
جامعة أم القرى
الرسائل العلمية
0
0
السهيمي, فاطمة بنت صالح عبد الله
جامعة أم القرى