الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة للكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة، كما هدفت للتعرف على الفروق في كل من الكفاءة الذاتية والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة تبعًا للمتغيرات الديموغرافية (المرحلة الدراسية، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي), وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي الارتباطي, وتكون مجتمع الدراسة من (342), بينما تكونت عينة الدراسة من (194) معلمًا اختيروا عشوائيا من معلمي التربية الخاصة التابعين لوزارة التعليم في مدينة مكة المكرمة, كما تكونت أداتا الدراسة من مقياس الكفاءة الذاتية ومقياس التوافق المهني من إعداد الباحث.وتوصلت الدراسة الحالية إلى أن مستوى الكفاءة الذاتية لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة جاء بدرجة مرتفعة، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة جاء بدرجة مرتفعة كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة الذاتية لمعلمي التربية الخاصة تعزى لمتغير سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح الفئة أقل من 5 سنوات، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة الذاتية لمعلمي التربية الخاصة تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي ومتغير المرحلة التي يدرس فيها المعلم، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة تعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح الفئة أقل من 5 سنوات، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي ومتغير المرحلة التي يدرس فيها المعلم. كما أظهرت وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين مستوى الكفاءة الذاتية والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في مدينة مكة المكرمة.وفي ضوء النتائج، فقد أوصت الدراسة بتوظيف الدور الإيجابي الذي تمثله العلاقة الإيجابية بين مستوى الكفاءة الذاتية والتوافق المهني، وتقديم برامج تدريبية من قبل وزارة التعليم لتعزيز التوافق المهني.