الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات الاتصال الجماهيري لدى طلاب كلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات الاتصال الجماهيري ومستوى توفرها لدى طلبة قسم الاعلام بجامعة أم القرى والفروق وفقاً الجنس وأتبعت الدراسة المنهج الوصفي المقارن, وتمثلت أداة الدراسة في مقياس مهارات الاتصال الجماهيري من إعداد الباحث, وتكونت عينة الدراسة من (300) طالب وطالبة من قسم الاعلام في العام الدراسي (1439-1440) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية وطبق عليهم المقياس , وتم استخدام الاساليب الاحصائية ( المتوسطات والانحرافات المعيارية, والتحليل العاملي الاستكشافي, والتحليل العاملي التوكيدي , ومعامل ارتباط بيرسون, ومعامل الفا كرونباخ , واختبار كولموجروف سميرنوف, واختبار شابيرو ويلك , واختبار كروسكال واليس , والتحليل الاحادي واختبار شيفيه ) وبناء على التحليلات الإحصائية السابقة تم التوصل إلى النتائج التالية :تمتع مقياس مهارات الاتصال الجماهيري بدرجة مقبولة وكافية من الصدق محسوباً بطرق التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي والاتساق الداخلي, كما تمتع مقياس مهارات الاتصال الجماهيري بدرجة مقبولة وكافية من الثبات محسوباً بطريقة ألفا كروبناخ والتجزئة النصفية, كما كان مستوى مهارات الاتصال الجماهيري لدى طلبة قسم الاعلام عالياً في كل الابعاد والدرجة الكلية, ووجدت فروق في مستوى مهارات الاتصال الجماهيري بين الطلاب والطالبات في جميع الأبعاد والدرجة الكلية في اتجاه الطلاب , كما اسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً وفقاً للتخصص بين الطلاب والطالبات , كما وجدت فروق بين الطلاب والطالبات في بعد التعبيرات ولغة الجسد وفقاً لمتغير النوع في اتجاه الطلاب , بينما لا توجد فروق دالة في الابعاد الاخرى والدرجة الكلية, ووجدت فروق في بعدي إدارة الحوال والاقناع والتحدث والاستماع والدرجة الكلية للمقياس وفقاً للعمر في اتجاه الفئة العمرية الاكبر , بينما لم تكن هناك فروق في بعدي التعبيرات ولغة الجسد , والتعامل مع الآخرين بين كل الفئات.وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فأن الباحث يقدم مجموعة توصيات منها استخدام مقياس مهارات الاتصال الجماهيري في الدراسات المستقبلية لتمتعه بمؤشرات صدق وثبات مقبولة وكافية , إدراج مقرر مهارات الاتصال في المراحل الدراسية , عقد دورات لتنمية مهارات الاتصال للطالبات.