الْمَضَامِينُ التَّرْبَوِيَّةُ الْمُسْتَنْبَطَةُ مِنْ أُسْلُوبِ الِاسْتِفْهَامِ فِي كِتَابِ (صَحِيح الْبُخَارِيّ) بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
الجيزاني, خديجة بنت محمد عبد الله, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

عنوان الدراسة : المضامين التربوية المستنبَطة من أسلوب الاستفهام في كتاب (صحيح البخاري).الباحثة : نجوى هزاع الشريف (43680050) الدرجة العلمية: الماجستير.أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى استنباط المضامين التربوية من أساليب الاستفهام في كتاب صحيح البخاري ولتحقيق هذا الهدف الرئيس عمدت الباحثة لتحقيق الأهداف الفرعية التالية :  استنباط المضامين التربوية من أسلوب الاستفهام بالهمزة في بعض الاحاديث الواردة في كتاب صحيح البخاري رحمه الله .  استنباط المضامين التربوية من أساليب الاستفهام (ما-أين-ماذا-من-هل) في بعض الاحاديث الواردة في كتاب صحيح البخاري .منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي متبعة الخطوات التالية :1) استقراء وحَصْر الأحاديث الواردة في كتاب صحيح البخاري رحمه الله المتضمِّنة أساليبَ الاستفهام.2) استنباط المضامين التربوية الواردة في بعض أحاديث أساليب الاستفهام في كتاب صحيح البخاري رحمه الله.3) ذِكْر تطبيقات للمضامين التربوية الواردة في بعض أحاديث أساليب الاستفهام في كتاب صحيح البخاري رحمه الله.أهم نتائج الدراسة: 1) تميز أسلوب الاستفهام بكونه : يساهم في قوة الخطاب التربوي وتحسين جودته .  أسلوب مرن: قد يأتي بعِدّة معانٍ؛ كالتقرير، والتنبيه، والاستبعاد... أسلوب تفاعلي: يضمن تفاعُل المخاطَب مع الخبر. أسلوب مؤثِّر: يساعد على قيادة الناس وتوجيههم والتأثير فيهم.2) إن أساليب الاستفهام الواردة في الأحاديث الشريفة تتضمن أساليب تربوية فهي:  تلفت الانتباه ، تشحذ التفكير ، تثبت المعلومة .  تساعد في اكتشاف المواهب والقدرات ، وتشجع على الحوار .  تنبه المخطأ إلى الخطأ ليصلحه دون لوم ودون خشية العقاب ، وتشجع على المبادرة بالاعتراف بالخطأ .  تراعي مدارك واستجلاء الأفهام .  تساهم في استثارة الدافعية للبحث عند المتربين . 3) استخدم النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أسلوب الاستفهام بنوعَيْه (الحقيقي ، وغير الحقيقي) في حديثه، وكان له بالغ الأثر في تربية وتعليم وتوجيه الصحابة رضوان الله عليهم.

الوصف
212 ورقة.
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
24124
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
التربية الإسلامية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل العلمية
0
0
الشمري، نوير بنت مصلط بن عبد العزيز
الرسائل العلمية
0
0
الجهني، هناء بنت حامد بن بخيت
الرسائل العلمية
0
0
الشهري، فاطمة بنت علي بن عبدالله