المضامين التربوية المستنبطة من أحاديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في كتاب العلم من صحيح البخاري
عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من أحاديث عبد الله بن عباس ƒ في كتاب العلم من صحيح البخاري.اسم الباحث: عاصم بن جمعان السلمي.أهداف الدراسة: هدفت الدراسة لاستنباط المضامين التربوية من أحاديث عبدالله بن عباس ƒ في كتاب العلم من صحيح البخاري.منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي (الاستنباطي).فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على سته فصول؛ أولها: الإطار العام للدراسة، ثم الفصل الثاني: مدخل الدراسة، ويشمل مبحثين؛ الأول: ترجمة عبدالله بن عباس ƒ، والمبحث الثاني: ترجمة البخاري، وكتابه الجامع الصحيح، ثم الفصل الثالث: الأسس التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ، ثم الفصل الرابع: القيم التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ، ثم الفصل الخامس: الأساليب التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ، ثم الفصل السادس: التطبيقات التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ في الأسرة.أهم نتائج الدراسة: 1-تتضمن أحاديث ابن عباس رضي الله عنهما منهجًا تربويًا أصيلاً، يساعد في تقويم السلوك وإصلاح الفرد والمجتمع.2- من أسباب نبوغ ابن عباس رضي الله عنهما، وتفوقه أنه تلقى العلم صغيراً .3- أن أحاديث ابن عباس رضي الله عنهما من كتاب العلم في صحيح البخاري اشتملت على أسس تربوية إسلامية كثيرة هي: الأسس العقدية، والأسس التعبدية، والأسس العلمية.أهم توصيات الدراسة: 1- ما زالت السنة النبوية بحاجة إلى المزيد من الدراسات التربوية؛ لاستنباط المنهج النبوي في التربية والتعليم.2- الاستفادة من الأسس والقيم والأساليب وتطبيقاتها التربوية التي توصلت إليها الدراسة.3- الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولى، فيجب الاهتمام بسلوك الأولاد وتربيتهم التربية الصالحة.