المضامين التربوية المستنبطة من أحاديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في كتاب العلم من صحيح البخاري

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
الحازمي، ماجد بن عبد الله, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من أحاديث عبد الله بن عباس ƒ في كتاب العلم من صحيح البخاري.اسم الباحث: عاصم بن جمعان السلمي.أهداف الدراسة: هدفت الدراسة لاستنباط المضامين التربوية من أحاديث عبدالله بن عباس ƒ في كتاب العلم من صحيح البخاري.منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي (الاستنباطي).فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على سته فصول؛ أولها: الإطار العام للدراسة، ثم الفصل الثاني: مدخل الدراسة، ويشمل مبحثين؛ الأول: ترجمة عبدالله بن عباس ƒ، والمبحث الثاني: ترجمة البخاري، وكتابه الجامع الصحيح، ثم الفصل الثالث: الأسس التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ، ثم الفصل الرابع: القيم التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ، ثم الفصل الخامس: الأساليب التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ، ثم الفصل السادس: التطبيقات التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ في الأسرة.أهم نتائج الدراسة: 1-تتضمن أحاديث ابن عباس رضي الله عنهما منهجًا تربويًا أصيلاً، يساعد في تقويم السلوك وإصلاح الفرد والمجتمع.2- من أسباب نبوغ ابن عباس رضي الله عنهما، وتفوقه أنه تلقى العلم صغيراً .3- أن أحاديث ابن عباس رضي الله عنهما من كتاب العلم في صحيح البخاري اشتملت على أسس تربوية إسلامية كثيرة هي: الأسس العقدية، والأسس التعبدية، والأسس العلمية.أهم توصيات الدراسة: 1- ما زالت السنة النبوية بحاجة إلى المزيد من الدراسات التربوية؛ لاستنباط المنهج النبوي في التربية والتعليم.2- الاستفادة من الأسس والقيم والأساليب وتطبيقاتها التربوية التي توصلت إليها الدراسة.3- الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولى، فيجب الاهتمام بسلوك الأولاد وتربيتهم التربية الصالحة.

الوصف
157 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
23808
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
التربية الإسلامية

مواد أخرى لنفس الموضوع