المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة بحث مقدم استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية والمقارنة
عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من المزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة.اسم الباحثة: عائشه براك حازم العتيبي.أهداف الدراسة: هدفت إلى استنباط المضامين التربوية من المزاح في السنة النبوية من القيم والأساليب ، واقتراح بعض التطبيقات التربوية للأسرة.منهج الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي والمنهج الوصفي ؛ لمناسبتها لطبيعة الدراسة. فصول الدراسة: اشتملت الدّراسة على أربعة فصول؛ الفصل الأوّل تناول الإطار العام للدراسة، أما الفصل الثاني فتناول مشروعية المِزاح، وضوابطه، وأهدافه، والفصل الثالث تطرّق للقيم التربوية المستنبَطة من المِزاح في السُّنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة، والفصل الرابع الأساليب التربوية المستنبطة من المِزاح في السنة النبوية وتطبيقاتها في الأسرة.وقد توصل الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- تبيَّن أنَّ المزاح النبوي كان في أغلبه ذا مقاصد نبيلة وأغراض تربوية وتعليميّة ونفسيّة واجتماعية.2- أظهرت الأحاديث التي تم تناولها من الهَدْي النبوي حول المزاح، عددًا من القيم التربوية، تحدَّدت في: الصدق،والعدل، والرحمة،والتواضع، والمحبة،وادخال السرور بالتبسم والضحك، وحسن العِشرة، والتي يؤدّي الالتزام بها إلى المحافظة على الأخوّة الإيمانيّة، وتقوية الروابط الاجتماعية وتماسك المجتمع.3- تنوُّع الأساليب التربوية للهدي النبوي في المزاح ، ومن أبرزها: أسلوب القدوة الحسنة، وأسلوب الحوار، وأسلوب الترهيب والترغيب، أسلوب اللعب.4- إنّ جميع ما اُستنبِط من مضامين تربوية من أحاديث المزاح تربط المسلم بالهَدْيِ النبوي والمنهج الإسلامي المعتدل.