التلقيح لفهم قارئ الصحيح للإمام الحافظ: برهان الدين إبراهيم بن محمد بن خليل الحلبي المعروف: بسبط ابن العجمي~. (753-841ه) من (اللوحة: 50)، الى (اللوحة 108)، من الجزء الثاني من المخطوط. دراسة وتحقيق

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
حامضي, غالب بن محمد أبو القاسم, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الموضوع
الكلية
الدعوة وأصول الدين
الملخص

عنوان الرسالة: "التلقيح لفهم قارئ الصحيح" دراسة وتحقيق، للإمام الحافظ: برهان الدين إبراهيم بن محمد بن خليل الحلبي. المعروف: بسبط ابن العجمي (753- 841ه) من اللوحة: (50 الى اللوحة : 108) من الجزء الثاني من المخطوط.أهمية الموضوع وأسباب اختياري لهذ الموضوع:إن أسباب اختياري لهذ الموضوع وأهميته تمكن في النقاط الآتية:1 – قيمة الكتاب العلمية، فهو يتعلق بشرح صحيح البخاري الذي يعد أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى.2 – مكانة مؤلفه: سبط ابن العجمي ~ تعالى، فهو واحد من العلماء البارزين الذين أثروا المكتبة بالكثير من المؤلفات العلمية القيمة.3 – قيمة كتاب (التلقيح) فقد اشتمل على جملة من الفوائد العلمية التي تتعلق بالتراجم، والغريب ومشكل الحديث، وفقهه، وأحكامه، وغير ذلك، كما احتوي على عدد من النقول من بعض الكتب المفقودة.4 – المساهمة في إخراج هذ المخطوط للإفادة منه، إذ لم يلق العناية اللائقة به من التحقيق والدراسة.5 – الرغبة في اكتساب الدربة والخبرة في تحقيق التراث، والوقوف على كنوزه، والإفادة من درره والتعرف على خطوط العلماء السابقين.6 – استشار من أساتذتي الكرام حفظهم الله جميعا.7- المسا همة في خدمة السنة النبوية المشرفة.محتويات الرسالة: تتكون الرسالة من: مقدمة، وقسمين رئيسين، وخاتمة، وفهارس، على النحو الآتي:المقدمة: وتتضمن: 1- أهمية الموضوع وأسباب اختياره. 2- الدراسات السابقة. خطة البحث. القسم الأول: قسم الدراسة: ويشتمل على فصلين:الفصل الأول: ترجمة المؤلف (سبط ابن العجمي): حياته: وفيه مبحثان: المبحث الأول : عصر المؤلف، المبحث الثاني: حياته.الفصل الثاني: دراسة الكتاب ومنهج التحقيق: وفيه: 1- إثبات عنوان الكتاب و تحقيق نسبته للمؤلف. 2- الباعث على تأليف الكتاب.3- قيمة الكتاب العلمية واهتمام العلماء به.4- مكانة الكتاب بين شروح صحيح البخاري.5- منهج المؤلف ومصادره في كتابه.6- منهج التحقيق ووصف النسخ الخطية وبيان المعتمد منها في التحقيق.القسم الثاني: تفريغ اللوحات وتحقيق النصوص: من اللوحة: (50 إلى 108) من الجزء الثاني من المخطوط.الخاتمة: وفيها أهم النتائج والتوصيات ثم الفهارس العامة.من أبرز النتائج: 1- الإمام الحافظ برهان الدين الحلبي سبط ابن العجمي، كان عالما من علماء عصره في الحديث اهتم بالرحلة وطلب العلم.2- اعتمد كثيرا في شرحه على كتاب التوضيح لشرح الجامع الصحيح لابن الملقن، المتوفى سنة: 804ه، وسبل الهدي والرشاد في سيرة خير العباد، لمحمد بن يوسف الصالحي الشامي، المتوفى سنة: 942هـ، و شرح النووي على مسلم، لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، المتوفى سنة: 676هـ، وحاشية الدمياطي على البخاري، وفى تراجم الصحابة: اعتمد كثيرا على الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر، المتوفى سنة: 463هـ، و في ترجمته للأعلام والرجال: على تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال للذهبي، والكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة، للذهبي، ثم ميزان الاعتدال أيضا للذهبي، المتوفى سنة: 748هـ، أما في اللغة ومعنى المفردات وغريب الألفاظ: اعتمد كثيرا على تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري، المتوفى سنة: 393هـ، و مطالع الأنوار على صحاح الآثار، لابن قرقول، المتوفى سنة: 569ه، ثم النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير، المتوفى سنة: 606هـ، ومشارق الأنوار على صحاح الآثار للقاضي عياض، المتوفى سنة: 544ه، والقاموس المحيط للفيروز آباد، المتوفى سنة: 817هـ، ولسان العرب لابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى، المتوفى سنة: 711ه، أما في المغاز والسير: اعتمد على الروض الأنف للسهيلي، المتوفى سنة: 581هـ، عيون الأثر لابن سيد الناس، المتوفى سنة: 734هـ، و في تحليله لبعض المسائل والرواة المبهمين والمجهولين: اعتمد على تلقيح فهوم أهل الأثر في عيون التاريخ والسير لابن الجوزي، المتوفي سنة: 597هـ، وزاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم الجوزي، المتوفى سنة: 751هـ، وكتب أخر لا تعد ولا تحصى. 3- كتاب التلقيح لفهم قارئ الصحيح، لم يؤلف للحبر الكامل ولا للعالم الفاضل، وإنما لمن دونهم في العلم، فلم يكن بالطويل الممل أو المختصر المخل. 4- كتاب التلقيح لفهم قارئ الصحيح، صح عنوانه وصح نسبته الى المؤلف ~. 5- حسسنا من اعتقاده عليه رحمة الله، شيئا من اعتقاد الأشاعرة وأيضا حبه وجلالته لأهل السنة والجماعة. أبرز التوصيات: 1- تتبع الإمام الحافظ سبط ابن العجمي، المنهج العقدي و إفراده ببحث مستقل.2- يراعي في تقسيمه للألواح نوعية الخط وحجمه وعد الأسطر في كل لوح و هكذا في بداية الأبواب والمواضع.

الوصف
836 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
25697
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1444
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الكتاب والسنة

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل العلمية
0
0
الأنصاري، الطاهر الصادق
‏مكة المكرمة
الرسائل العلمية
0
0
الحوري, إيمان عبد الله عبده
جامعة أم القرى