إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية من وجهة نظر المعلمين بمدينة الطائف
عنوان الدراسة: إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية لدى المعلمين بمدينة الطائف. هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة التعرف على إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الطائف.منهج الدراسة: المنهج الوصفي المسحي.مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من (2431) معلما في المرحلة الثانوية بمدينة الطائف، وتكونت العينة من (377) معلماً، يمثلون مجتمع الدراسة الأصلي. أداة الدراسة: استخدم الباحث أداة الاستبانة المكونة من (60) فقرة. أهم نتائج الدراسة: درجة إسهام برامج التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية كانت متوسطة. واقع البرامج التي تنفذها إدارة التدريب والابتعاث في مهارات الإدارة الصفية كان بدرجة عامة متوسطة. واقع مهارات الإدارة الصفية كان بدرجة عامة منخفضاً. وجدت فروق دالة إحصائياً في محور إسهام برامج إدارة التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية للمعلمين، لصالح ذوي الخبرة (من 5 إلى أقل من 10 سنوات). وفروق في محور واقع مهارات الإدارة الصفية لدى المعلمين لصالح الحاصلين على الماجستير. وفروق بين متوسطات الاستجابات في محوري (واقع البرامج التي تنفذها إدارة التدريب في مهارات الإدارة الصفية، وإسهام برامج التدريب والابتعاث في تحسين مهارات الإدارة الصفية) لصالح الذين حضروا أقل من ثلاثة برامج تدريبية في الإدارة الصفية.أهم التوصيات:1-تنمية مهارات المعلمين في اكتشاف المشكلات السلوكية الصفية لدى الطلاب والقدرة على حلها بالطرق التربوية.2-تنمية مهارات التواصل اللفظية وغير اللفظية لدى المعلمين، بحيث يتمكن المعلمون من التواصل الفعال مع طلابهم.