أثر اختلاف أنماط التدريب الإلكتروني في ضوء معايير ISTE على تنمية الكفايات الرقمية لدى معلمي العلوم
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر اختلاف نمطي التدريب الإلكتروني (الافتراضي المدار/الشخصي) على تنمية الكفايات الرقمية لدى معلمي العلوم في ضوء معايير ISTE، حيث استخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي من خلال المجموعات المتكافئة (المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية) واختبار قبلي وبعدي لقياس أثر اختلاف بعض أنماط التدريب الإلكتروني على تنمية الكفايات الرقمية لدى معلمي العلوم في ضوء معايير ISTE، وتكونت عينة الدراسة من (40) معلم من معلمي العلوم بمحافظة الطائف وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين وفقا لمتغيرات البحث، ولقياس الاختلاف بين نمطي التدريب تم تصميم أداتي الدراسة، وهما: بطاقة ملاحظة كأداة لقياس الأداء العملي المرتبط بالكفايات الرقمية لمعلمي العلوم، اختبار تحصيلي لقياس مستوي المعارف التي اكتسبها معلمو العلوم من خلال البرنامج التدريبي بنمطيه.