أثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
بابطين, هدى محمد حسين, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

هدفت الدِّراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام التعلم المصغر Micro learning في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمقرر العلوم لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مكة المكرمة ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي لمجموعتين : التجريبية والضابطة ، ذات القياسين القبلي والبعدي ، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ( 1442/1443هـ) ، على عينه بلغت ( 60 ) طالبة ، بواقع ( 30 ) طالبة للمجموعة التجريبية ، تم تدريسهن وحدة ( دراسة المادة ) بالتعلم المصغر ، و ( 30 ) طالبة من المجموعة الضابطة درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة ، حيث تم تطبيق أداة الدِّراسة المتمثلة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي ، من إعداد الباحثة وذلك بعد التأكد من صدق وثبات الأداة ، وللتأكد من صحة فروض الدِّراسة عولجت البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية ، والانحراف المعياري ، واختبار (T) للمجموعة المستقلة ومعادلة (2 لحساب حجم الأثر ).وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة α) ≤ 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، في القياس البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي ككل، وعند المستويات: (التوضيح، التفسير، التطبيق، اتخاذ المنظور) لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدِّراسة بعدة توصيات، أهمها: تدريب معلمي العلوم على استخدام طرق تدريس حديثة كالتعلم المصغر وأهمية استخدام التعلم المصغر في تدريس بعض موضوعات العلوم بالمرحلة المتوسطة؛ لما لها من أثر إيجابي في الاستيعاب المفاهيمي.

الوصف
226 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
25719
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1443
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل العلمية
0
0
الجريوي ، عبد المجيد عبد العزيز محمد