أثر استخدام إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في القرآن الكريم لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
القحطاني, عوض بن علي بن يحيى, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة. مجتمع الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس تحفيظ القرآن الكريم في محافظة المخواة للبنين، والبالغ عددهم (41) طالبا، وقد تم تطبيق الدراسة على كامل مجتمع الدراسة. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (ضابطة – تجريبية) ذات اختبارين قبلي وبعدي.أداة الدراسة: تمثلت أداة الدراسة في استخدام الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين وذلك لقياس درجة ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها.الأساليب الإحصائية: حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجوعتين التجريبية والضابطة في ضبط المتشابه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها أثناء التسميع لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى استخدام إستراتيجية الربط. كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجوعتين التجريبية والضابطة في تحديد مواضع التشابه في الأجزاء المقرر مراجعتها وإتقان حفظها لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس التحفيظ في محافظة المخواة لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى استخدام إستراتيجية الربط.وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإنها توصي بعدد من التوصيات ومنها:• إقامة برامج تدريبية لمعلمي القرآن الكريم تبين أهمية إستراتيجية الربط في ضبط المتشابه وتحديد مواضعه في القرآن الكريم وكيفية استخدامها مع الآيات المتشابهات.• تدريب الطلاب الحافظين على استخدام إستراتيجية الربط أثناء الحفظ والمراجعة وخاصة مع الآيات المتشابهات في القرآن الكريم.

الوصف
288 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
24636
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل العلمية
0
0
الفيفي، سلطان سالم فرحان العبدلي
جامعة أم القرى
الرسائل العلمية
0
0
الغامدي, صالح خالد صالح
جامعة أم القرى