أثر استخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج فراير(Frayer) في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي، القائم على التصميم شبه التجريبي. طُبّقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة تكونت من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة، حيث وُزعت هذه العينة على مجموعتي الدراسة، فتكونت المجموعة التجريبية من (30) طالباً، تم تدريسهم وفق نموذج فراير، والمجموعة الضابطة تكونت من (30) طالباً تم تدريسهم بالطريقة التقليدية. قام الباحث ببناء أداة الدراسة -اختبار المفاهيم العلمية -الذي تم تطبيقه على المجموعتين على شكل اختبار قبلي-بعدي بعد التأكد من صدقه وثباته، كما حللت النتائج قبلياً للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعدياً للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط، واختبار (ت)، ومعادلة مربع إيتا (η2 ). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر لاستخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قُدمت عدداً من التوصيات أبرزها: توظيف نموذج فراير في مادة العلوم من قبل مخططي المناهج، لعلاقة ذلك بمراعات خصائص الطلاب وتوفير الأنشطة المناسبة لمستوى تفكيرهم، وكذلك المتابعة المستمرة للمعلمين لحثهم على تطبيق نموذج فراير من قبل المشرفون التربويون وقادة المدارس، وذلك لضمان استخدام هذا النموذج في التدريس.