أثر تفاعل مستويات الوظائف التنفيذية والعبء المعرفي وسرعة معالجة المعلومات في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية لدى طلبة المرحلة الثانوية
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين مستويات كل من: الوظائف التنفيذية (مرتفعة-متوسطة-منخفضة)، والعبء المعرفي (مرتفع-منخفض)، وسرعة معالجة المعلومات (مرتفعة-متدنية) في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية لدى طلاب المرحلة الثانوية. حيث تم تصميم وبرمجة أدوات البحث: اختبار ستروب (اللون والكلمة)، اختبار اريكسون للتنبيهات المتجاورة، اختبار مكعبات كورسي، اختبار مكعبات كورسي (العكسي)، اختبار المدى اللفظي، اختبار المدى اللفظي العكسي، اختبار صيغ الأرقام المشفرة، اختبار وليام للتثبيط، اختبار القدرة حل المشكلات الاستدلالية، وتم تطبيقها على عينة البحث النهائية (444) طالباً وطالبة ممن يدرسون في المرحلة الثانوية بمدينة جدة. وباستخدام تحليل التباين العاملي (322) أشارت نتائج البحث إلى وجود أثر دال إحصائياَ للفروق الأحادية بين متفاوتي مستوى الوظائف التنفيذية ومتفاوتي مستوى العبء المعرفي، وعدم وجود أثر دال احصائياً بين متفاوتي سرعة معالجة المعلومات في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر دال إحصائيا للتفاعلات الثنائية بين متفاوتي كل من مستوى الوظائف التنفيذية وسرعة معالجة المعلومات والعبء المعرفي في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، إضافة إلى وجود أثر دال إحصائياً للتفاعلات الثلاثية بين متفاوتي كل من مستوى الوظائف التنفيذية وسرعة معالجة المعلومات والعبء المعرفي في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، وأشارت النتائج إلى أن الطلبة في المرحلة الثانوية ذوي العبء المعرفي المنخفض مع سرعة معالجة مرتفعة ووظائف تنفيذية مرتفعة يعدون من أفضل وأكثر المجموعات قدرة في حل المشكلات الاستدلالية.