بناء اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية
هدفت الدراسة إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية، وتحديد درجة القطع له، وتقدير خصائصه السيكومترية، والتعرف على معاملي الصعوبة وحساسية الفقرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية، وتحقيق أهدافها، وبناء على البيانات التي تم جمعها من معلمي ومشرفي الرياضيات تم اختيار عينة الدراسة بطريقه قصدية وتكونت من عينتين: عينة المتقنين وعددهم (160) طالبًا من طلاب الصف الأول المتوسط بالإدارة العامة للتعليم بمكة المكرمة، وعينة غير المتقنين وعددهم (160) طالبًا كذلك، كما تم بناء الاختبار وفق الخطوات التالية (تحديد المهارات الرئيسية، تحليلها إلى مكوناتها الرئيسية، التحليل الهرمي للمهارات الرئيسية، التحقق من صدق نواتج التحليل الهرمي، صياغة الأهداف السلوكية في ضوء التحليل الهرمي للمهارات، كتابة مفردات الاختبار، تحديد درجة القطع، تقييم صدق وثبات الاختبار، تحليل مفردات الاختبار)، ومن الخطوات السابقة تم إعداد اختبار محكي المرجع لقياس المهارات الأساسية في العمليات الحسابية، والذي تكون من (28) فقرة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة القطع للاختبار بلغت (78.34⁒) وهي التي تقدر بـ (22) من درجة الاختبار الكلية (28)، كما أن الاختبار يتمتع بدرجة عالية من الصدق وفقًا للصدق الوصفي والصدق الوظيفي والصدق البنائي، ويتمتع أيضًا بدرجة عالية من الثبات وفقًا لمعامل ليفنجستون حيث بلغت قيمته (0.94)، ومعامل هاريس والذي بلغت قيمته (0.92)، وكما تراوحت قيم معاملات الصعوبة للفقرات (0.24- 0.96) بمتوسط حسابي (0.63) وانحراف معياري (0.19) وقد تضمنت تدرجًا واسعًا من معاملات الصعوبة، وتراوحت قيم معامل حساسية الفقرة (0.03- 0.81) بمتوسط حسابي (0.49) وانحراف معياري (0.22) وقد تضمنت تدرجًا واسعًا من معاملات حساسية الفقرة، كما أوصت الدراسة بتطبيق أداة الدراسة على طلاب الصف الأول المتوسط للوقوف على مستوى إتقانهم لتلك المهارات، وتدريب المعلمين على طريقة بناء المهارات وفق بنى هرمية.