بناء الدولة الإسلامية في العهد النبوي من خلال مصادر السيرة النبوية (1 - 11هـ / 622 - 632م) دراسة تأصيلية تحليلية في النظم الإسلامية
هدف البحث: تهدف هذه الدراسة لتقديم نموذج حي من كنوز السيرة النبوية يتمثل بدراسة تطبيقات الرسول القدوة لأسس التنظيم السياسي والإداري في بناء دولة الإسلام الأولى بالمدينة، وحمايتها داخلياً وخارجياً على أسسٍ من السياسة الشرعية، وهي دراسة منهجية علمية تأصيلية مستقاة من مصادر السيرة النبوية.منهج البحث: اتبعت المنهج التاريخي الوصفي الذي يصف ويوضح المنهجية العملية لممارسات الرسول التنظيمية لإدارة دولة الإسلام وعاصمته الأولى، وكذا اتبعت المنهج التحليلي من خلال الدراسة التحليلية لأسس عوامل البناء مستشهدة بمصادر سيرة النبي الأكرم من خلال تتبع نصوص آيات القرآن الكريم، وأحاديث السنة المطهرة، ووقائع السيرة النبوية وأحداثها. مخطط البحث: اشتملت الدراسة على مقدمة وتمهيد لمفهوم معنى السياسة الشرعية وعلاقتها وصلتها ببناء الدولة الإسلامية، وناقش البحث بعامة موضوع البناء في شقين رئيسين تمثلا ببابين وأربعة فصول: الباب الأول وعنوانه: أسس وعوامل بناء الدولة وتنظيمات الإدارة الداخلية، وتناول الفصل الأول منه موضوع بناء الشخصية الإنسانية المتكاملة وتنظيم الحياة الاجتماعية في ثلاثة مباحث، المبحث الأول: البناء العقدي والتربية السلوكية للفرد، المبحث الثاني: البناء النفسي وتنظيمات الحياة الاجتماعية، والمبحث الثالث تنظيم شؤون الإدارة والأمور العسكرية، وما يتبع تلك المباحث من مطالب ومحاور وأما الفصل الثاني فموضوعه: بناء المجتمع المدني وممارسة السلطة التنظيمية والسياسية، ومباحثه ثلاثة وهي: المبحث الأول: بناء روح الجماعة وتنظيمات المجتمع المدني، المبحث الثاني: صد العدوان والاستراتيجية النبوية في مواجهة يهود المدينة، المبحث الثالث: النتائج والآثار المترتبة على الممارسات العملية والتطبيقية لصحيفة المدينة، وأما الباب الثاني وعنوانه: دولة الرسول وجوانب تنظيم العلاقات الخارجية فتناول الفصل الأول منه أسس ومبادئ منهج الدولة الإسلامية في العلاقات الخارجية في العهد النبوي في مبحثين، المبحث الأول: أسس العلاقات الخارجية للدولة الإسلامية، المبحث الثاني: مبادئ منهج الدولة الإسلامية في السياسة الخارجية وأما الفصل الثاني من الباب فموضوعه: مقومات إدارة دولة الإسلام الأولى وآثار نتائج بنائها؛ ومباحثه اثنان: الأول في عناصر مقومات إدارة الدولة، والثاني في نتائج وآثار السياسة النبوية في إدارة الدولة الإسلامية.