دراسة مقارنة لبعض السمات الفنية لخط الثلث بين الخطاطين الأتراك ونظرائهم والاستفادة منها في إنتاج تصميمات جمالية مستحدثة
أهداف الرسالة : دراسة تحليلية لجماليات خط الثلث العربي في مراحل تطوره, ومقارنة تلك السمات بأعمال نظرائهم من خطاطي العالم الاسلامي, واستنباط قيم ومعايير جمالية يمكن الافادة منها في إبداع تصميمات مستحدثة بمفردات الخط العربي.وألقت الرسالة الضوء على نشأة ومراحل خط الثلث, ومقارنة بعض السمات الفنية لخط الثلث بأنواعه, واعتمد على المنهج التاريخي, والوصفي, والتحليلي. وتناولت الرسالة فصلين: الفصل الأول: الإطار النظري: وفيه: المبحث الأول: نشأة الخط العربي متضمنة خط الثلث ومراحل تطوره. المبحث الثاني: السمات الفنية لخط الثلث. المبحث الثالث: دراسة مقارنة للسمات الفنية لخط الثلث بين انتاج الخطاطين الأتراك وغيرهم من خطاطي العالم الإسلامي, واستخلاص أهم القيم الجمالية من خلال هذه المقارنة. الفصل الثاني: الإطار العملي, وتحته: المبحث الأول: عرض أعمال ولوحات بخط الثلث بنوعيه (العادي والجلي). المبحث الثاني: استحداث تصاميم جمالية بخط الثلث عن طريق التقنية. المبحث الثالث: استحداث تصاميم جمالية بخط الثلث عن طريق الخامات والأدوات الفنية التشكيلية (مابين التلقائية والمقصود)