درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين كتب الدراسات الإسلامية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية لمهارات القرن الحادي والعشرين الآتية: (مهارات التّعلم والإبداع، مهارات الحياة والمهنة، مهارات الثّقافة الرقمية)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكونت عيّنة الدراسة من كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة للفصل الدراسي الأول، والثاني، والثالث، طبعة (1443/ 2021)، ومن مُعلمي ومُعلمات كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة جازان والبالغ عددهم (312) معلم ومعلمة، كما تكونت أداتا الدراسة من بطاقة تحليل محتوى لكتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة، واستبانة موجهة لمُعلمي ومُعلمات كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة. وكانت أبرز نتائج الدراسة أن تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الاسلامية للمرحلة المتوسطة جاء بشكلٍ عام بدرجة متوسطة، حيث أن تضمين مجال مهارات الحياة والمهنة جاء في المرتبة الأولى بدرجة متوسطة، ويليه مجال مهارات التّعلم والإبداع في المرتبة الثانية بدرجة متوسطة، ثم مجال مهارات الثّقافة الرقمية جاء في المرتبة الثالثة بدرجة منخفضة، كما أظهرت النتائج تقارب نسب تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الاسلامية للصفوف الثلاثة (أول متوسط، وثاني متوسط، وثالث متوسط)، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدراسة حول درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة تعزى لمتغيري المؤهل العلمي لصالح حاملي مؤهل الدكتوراه، وعدد سنوات الخبرة لصالح من خدمتهم من (25 سنة، فأكثر)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عيّنة الدراسة حول درجة تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتب الدراسات الإسلامية بالمرحلة المتوسطة تعزى لمتغير الحصول وعدم الحصول على الدورات تدريبية في مجال التفكير والتربية الإسلامية وطرق تدريسها، وأوصى الباحث بإعادة النظر في محتوى كتب الدراسات الإسلامية للمرحلة المتوسطة، وخصوصاً مجال مهارات الثّقافة الرقمية حيث تضمنت درجات منخفضة أو لم تتضمن بعض مؤشراتها، والعمل على الارتقاء بمستوى تضمينها في الكتاب التعليمي.