درجة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر الفيزياء للصف الأول الثانوي : دراسة تحليلية
هدفت الدراسة إلى تقدير درجة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين التي يجب توافرها في مقرر الفيزياء (1)نظام المقررات للصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية ، وتقديم تصور مقترح لمقرر الفيزياء (1)نظام المقررات للصف الأول الثانوي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من مقرر الفيزياء، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل تم بناؤها في ضوء مهارات مؤسسة شراكة القرن الحادي والعشرين ومؤشراته، وتضمنت سبع مهارات رئيسة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات كمعادلة هولستي، والتكرارات والنسب المئوية، وجاءت نتائج الدِّراسَة بتوفر قائمة لمهارات القرن الحادي والعشرين، والتي تتكون من سبع مهارات رئيسة وهي :التفكير الناقد وحل المشكلات، الابتكار والابداع ، ثقافة الاتصال والمعلومات والإعلام ، التعاون والعمل في فريق القيادة ، ثقافة الحوسبة وتقنية المعلومات والاتصال ، المهنية والتعلم المعتمد على الذات ، فهم الثقافات المتعددة ،وتتضمن (65) مهارة فرعية ، وتوفرت مهارات القرن الحادي والعشرين في المقرر بوجه عام بنسبة منخفضة، وبناءً عليه تم تقديم تصور مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر الفيزياء، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، تم تقديم عدد من التوصيات منها : تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر الفيزياء بصورة موسعة وعدم الاكتفاء بوضعها الحالي، والإفادة من قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين التي تم التوصل إليها .