درجة توظيف الكتاب التفاعلي في تعليم اللغة الإنجليزية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة لكشف درجة توظيف الكتاب التفاعلي في تعليم اللغة الإنجليزية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدينة مكة المكرمة. تكونت عينة الدراسة القصدية من (٣٩٠) معلما ومعلمة وظفوا الكتاب التفاعلي في تعليم مادة اللغة الإنجليزية بمدارس التعليم العام بمكة المكرمة. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت أداتي الدراسة من استبانة ومقابلة بعد التأكد من صدقهما وثباتهما كأداتي بحث لجمع البيانات اللازمة والإجابة عن أسئلة الدراسة، وقد استخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار (ت)، اختبار كروسكال واليس ، واختبار مان وتني. أظهرت النتائج أن معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية وظفوا الكتاب التفاعلي بدرجة عالية في مجالات (التوظيف العام، الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة، والتقويم) في تعليم اللغة الإنجليزية بمراحل التعليم العام، ويمتلك معلمو ومعلمات اللغة الإنجليزية دوافع عالية ومتنوعة لتوظيف الكتاب التفاعلي في تعليم اللغة الإنجليزية ، بينما يواجه معلمو ومعلمات اللغة الإنجليزية صعوبات عالية في توظيف الكتاب التفاعلي في تعليم اللغة الإنجليزية ، وقد وافق معلمو ومعلمات اللغة الإنجليزية بدرجة عالية على مقترحات تحسين توظيف الكتاب التفاعلي في تعليم اللغة الإنجليزية، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات المعلمين والمعلمات في محاور (مجالات توظيف الكتاب التفاعلي، وصعوبات التوظيف، ومقترحات التحسين) لصالح المعلمات، كما توجد فروق في (مجالات التوظيف، دوافع التوظيف) تعزى لاختلاف المرحلة الدراسية لصالح المرحلة الابتدائية؛ بينما لم تظهر النتائج وجود فروق تعزى لاختلاف متغيري المؤهل وعدد سنوات الخبرة في التدريس، وقد أوصت الدراسة بتهيئة البنية التحتية التقنية في المدارس، وتحديث الكتب التفاعلية وتوافقها مع أنظمة التشغيل المختلفة.