درجةُ إسهامِ مُعلِّماتِ المرحلةِ الثَّانويَّة في التَّوجيهِ التَّربويِّ للطَّالبات بمخاطر الاستهلاك التَّرفي للطِّبِّ التَّجميليِّ

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
عتيبة, آمال محمد حسن, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

أهداف الدِّراسة: الكشف عن درجة إسهام مُعلِّمات المرحلة الثَّانويَّة في توعية الطَّالبات بمخاطر إجراءات الطِّبِّ التَّجميليِّ من خلال استطلاع آراء الطَّالبات أنفسهنَّ. منهج الدِّراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التَّحليلي، واعتمدت الدِّراسة على أداة الاستبانة التي شملت أربعة محاور: (الشَّرعي، الأخلاقي الاجتماعي، الاقتصادي، والصِّحي)، وطُبِّقت على عيِّنة مُمثَّلة من طالبات مدارس المرحلة الثَّانويَّة (الحكوميَّة والأهليَّة وتحفيظ القُرآن الكريم) بلغ قوامها (617) طالبة.فصول الدِّراسة: تكوَّنت الدِّراسة من خمسة فصول، الفصل الأوَّل: الإطار العام للدِّراسة، والفصل الثَّاني: الأدب النَّظري والدِّراسات السَّابقة، أمَّا الفصل الثَّالث فكان عن إجراءات الدِّراسة الميدانيَّة، وفيه: منهج الدِّراسة، ومُجتمع الدِّراسة، وعيِّنة الدِّراسة، وأداة الدِّراسة، مُتغيِّرات الدِّراسة، وأساليب المُعالجة الإحصائيَّة، وجاء الفصل الرَّابع لعرض وتفسير نتائج الدِّراسة الميدانيَّة، ثم الفصل الخامس والأخير، والذي شكل الخاتمة وخالصة النتائج وأهم التوصيات وأبرز المقترحات.أهمُّ نتائج الدِّراسة:  جاءت درجة إسهام المُعلِّمات في التَّوجيه التَّربوي للطَّالبات بمخاطر الاستهلاك التَّرفي للإجراءات التَّجميليَّة في المحور الشَّرعي مُرتفعة بشكلٍ عامٍّ، حيث جاء بمُتوسِّط حسابي (3.21)، وانحراف معياري (1.219).  جاءت درجة إسهام المُعلِّمات في التَّوجيه التَّربوي للطَّالبات بمخاطر الاستهلاك التَّرفي للإجراءات التَّجميليَّة في المحور (الأخلاقي الاجتماعي) مُتوسِّطة، حيث جاء المُتوسِّط الحسابي (3.067)، والانحراف المعياري (1.235).  جاءت درجة إسهام المُعلِّمات في التَّوجيه التَّربوي للطَّالبات بمخاطر الاستهلاك التَّرفي للإجراءات التَّجميليَّة في المحور الاقتصادي مُتوسِّطة، حيث جاء المُتوسِّط العام للمحور (3.17)، والانحراف المعياري (1.25).  جاءت درجة إسهام المُعلِّمات في التَّوجيه التَّربوي للطَّالبات بمخاطر الاستهلاك التَّرفي للإجراءات التَّجميليَّة في المحور الصِّحِّي مُتوسِّطة، حيث جاء المُتوسِّط الحسابي (3.07)، والانحراف المعياري (1.25).

الوصف
133 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
25423
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1443
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
التربية الإسلامية

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل العلمية
0
0
القرني، سعد عبد الرحمن عبد الله