دور الأنشطة الاتصالية لرابطة العالم الإسلامي في تعزيز الوسطية والاعتدال في الإسلام لدى الدول الأجنبية

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
العزعزي، وديع بن محمد, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
العلوم الإجتماعية
الملخص

استعرض الباحث من خلال هذه الدراسة دور الأنشطة الاتصالية لرابطة العالم الإسلامي في تعزيز الوسطية والاعتدال في الإسلام لدى الدول الأجنبية، وهدف الباحث من خلال دراسته هذه إلى قياس مدى تعرض الجمهور الأجنبي للأنشطة الاتصالية والفعاليات التي تقدمها الرابطة، وتحديد ومعرفة الوسائل الإعلامية التي تستخدمها الرابطة في تعزيز الوسطية والاعتدال في الإسلام لدى الجمهور الأجنبي، وتأثير تلك الأنشطة والفعاليات عليهم، وتحديد اتجاهه سلبا أو إيجابا من وجهة نظر الجمهور المستهدف. وتندرج هذه الرسالة ضمن البحوث الوصفية, واستخدم الباحث أسلوب المسح الميداني لتحقيق أهداف الدراسة من خلال أسلوب الاستبيان والذي وزع على عينة قصدية من الجمهور الأجنبي الذين يتعرضون لأنشطة وفعاليات رابطة العالم الإسلامي على نطاق جغرافي واسع يشمل عددا من الدول في قارات اسيا وافريقيا وأوروبا وتم تطبيق المسح الميداني على عينة من الجمهور الأجنبي قوامها مائتان وأربعون مفردة من دولة اندونيسيا, البوسنة والهرسك, السودان, جنوب أفريقيا. وقد توصل الباحث إلى نتائج أهمها:أن ( 58.33 % ) من عينة الدراسة تعرضوا للأنشطة والفعاليات الاتصالية للرابطة، كما (53.2 %) منهم قيّموا أنشطة الرابطة بالإيجابية , بينما ( 62 ) من أفراد العينة وبنسبة ( 39.47 %) كانوا محايدين لدور الأنشطة الاتصالية للرابطة، كما خلص الباحث إلى أن (48.8%) من عينة الدراسة أكدوا أن تأثير الوسيلة الإعلامية لرابطة العالم الإسلامي على مجتمعاتهم في تشكيل الصورة الذهنية عن الإسلام والمسلمين إيجابي، بينما يصف (35.7%) ذلك التأثير بأنه ليس سلبيا ولا إيجابيا، ويصفه (15.5%) بأنه سلبي .

الوصف
51 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
23862
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1441
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الإعلام