دور المدرسة الثانوية في معالجة الانحرافات الأخلاقية في وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلابها من وجهة نظر المعلمين
هدفت الدراسة لتعرف على واقع دور المدرسة الثانوية في معالجة الانحرافات الأخلاقية في وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلابها من وجهة نظر المعلمين.منهج الدراسة:استخدم الباحث المنهج الوصفي في هذه الدراسة، حيث تم إعداد استبانة لقياس دور المدرسة الثانوية في معالجة الانحرافات الأخلاقية في وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلابها من وجهة نظر المعلمين، تألفت من (45) عبارة.فصول الدراسة:تكونت الدراسة من خمسة فصول ،حيث أحتوى الفصل الأول: على مدخل الدراسة الفصل الثاني: الإطار العام والدراسات السابقة،الفصل الثالث: منهج الدراسة ، الفصل الرابع: عرض النتائج ومناقشتها ، الفصل الخامس: النتائج والتوصيات والمقترحاتنتائج الدراسة:وتوصلت الدراسة إلى أن استجابة معلمي المرحلة الثانوية في إدارة تعليم المخواة، حول دور المدرسة الثانوية في مـعالجة الانحرافات الأخلاقية في وسائل التواصل الاجتماعي، جاءت بدرجة إسهامٍ ضعيفة بنسبة بلغت (49.8%) وبمتوسط حسابي (2.49)، وإسهام قائد المدرسة الثانوية في مـعالجة الانحرافات الأخلاقية في وسائل التواصل الاجتماعي جاءت بدرجة إسهامٍ ضعيفة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.45) وبنسبة إسهامٍ بلغت (49%)، و أن استجابات معلمي المرحلة الثانوية في إدارة تعليم المخواة حيال درجة إسهام معلم المدرسة الثانوية في مـعالجة الانحرافات الأخلاقية في وسائل التواصل الاجتماعي ، جاءت بدرجة إسهامٍ ضعيفة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.54) وبنسبة موافقة بلغت (51%)، في حين جاءت استجاباتهم حول درجة إسهام المرشد الطلابي للمدرسة الثانوية في مـعالجة الانحرافات الأخلاقية في وسائل التواصل الاجتماعي ، جاءت بدرجة إسهامٍ ضعيفة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.46) وبنسبة موافقة بلغت (49.2%). التوصيات والمقترحات: أوصت الدراسة بتفعيل دور مجلس أولياء الأمورمع إدارة المدارس الثانوية في اقتراح وسائل فعالة لمعالجة الانحرافات الأخلاقية، تأهيل وتفعيل دور الأخصائيين الاجتماعيين في توعية الطلاب بكيفية الاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي واقترحت الدراسة إجراء المزيد من الدراسات حول دور قائد المدرسة الثانوية في مـعالجة الانحرافات الأخلاقية في وسائل التواصل الاجتماعي على مراحل دراسية أخرى