دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم
عنوان الدراسة : دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهمأهداف الدراسة : • التعرف على دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم.• التعرف على المعوقات التي تواجه معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم• التعرف على سبل تطوير دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم.منهج الدراسة : استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري والتطبيقي من الدراسة فصول الدراسة : تضمن الدراسة أربع فصول جاءت على النحول التالي : • الفصل الأول : المدخل إلى الدراسة، وتناول المقدمة، ومشكلة الدراسة ، واهميتها، وأهدافها ، وأسئلتها ثم استعراض الدراسات السابقة ذات العلاقة • الفصل الثاني : الاطار النظري تضمن أربعة مباحث رئيسية تناولت في المبحث الأول مهارات حفظ القرآن الكريم وحفظه وبيان فضله وأهمية تعليمية وذكر أبرز مهارات حفظه تناولت الدراسة في المبحث الثاني الحديث عن معلم القران الكريم وإعداده المهني ودورة المتكامل في المدرسة الثانوية تناولت في المبحث الثاني الحديث عن خصائص طلاب المرحلة الثانوية ودور المدرسة في تعليم الطلاب للقرآن الكريم. • لفصل الثالث : إجراءات الدراسة، واشتمل على منهج الدراسة ومجتمعها، والعينة ومتغيرات الدراسة، كما تناول وصفا لأداة الدراسة وبنائها وصدقها وثباتها، ثم الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات • الفصل الرابع : عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها • الخاتمة : وتضمنت أبرز النتائج والتوصيات أبرز نتائج الدراسة : أن استجابت أفراد الدراسة جاءت موافقون بشدة على الكفايات اللازمة لمعلم التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (4.47) أن استجابات أفراد الدراسة بدرجة موافق بشدة حول الممارسات التدريسية التي يستخدمها معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (4.47)، عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية بيت متوسطات إجابة عينة الدراسة نحو واقع دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم تعزى لمتغيرات (مستوى الحفظ، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة، التأهيل التربوي) أن استجابة أفراد الدراسة جاءت بدرجة موافق حول عبارات محور معوقات تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمدارس المرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (4.05)، إن افراد الدراسة موافقون بشدة على سبيل تطوير المعلم في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية بدرجة موافق بشده ومتوسط حسابي (4.41) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابة عينة الدراسة نحو سبل تطوير دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى الى متغيرات مستوى الحفظ و المستوى التعليمي وسنوات الخبرة و التأهيل التربوي