دور معلمات التربية الإسلامية في ضبط الانفعالات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة
أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور معلمات التربية الإسلامية في ضبط الانفعالات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وإيضاح التوجيهات التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في ضبط الانفعالات النفسية، وإبراز خصائص النمو الانفعالي لطالبات المرحلة الثانوية، وتقديم بعض المقترحات لتعزيز الدور التربوي لمعلمة التربية الإسلامية في ضبط الانفعالات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية. منهج الدراسة وأداتها: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الاستنباطي، واتخذت الاستبانة أداةً لها.عينة الدراسة: طُبّقت استبانة الدراسة على عينة عشوائية بلغ قوامها (715) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة بالصفين الثاني والثالث.نتائج الدراسة: من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:1- جاء دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات النفسية لدى الطالبات متوسطًا.2- كما أن المحاور الخاصة بدور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات (الغضب- الخوف الغيرة - الفرح) متوسطة من وجهة نظر الطالبات. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات لدى الطالبات (الغضب - الخوف - الغيرة - الفرح) تعزى لمتغير نوع المدرسة لصالح المدارس الحكومية.4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات لدى الطالبات (الغضب - الخوف - الغيرة - الفرح) تعزى لمتغير نوع التخصص؛ لصالح تخصُّص الطالبة ولصالح التخصص العلمي.5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط الانفعالات لدى الطالبات (الغضب - الخوف - الغيرة)، تعزى لمتغير الصف الدراسي، ولصالح الصف الثالث الثانوي.6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول واقع دور معلمة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضبط انفعال (الفرح) لدى الطالبات تعزى لمتغير الصف الدراسي، ولصالح الصف الثالث الثانوي.