فعالية الوحدات النسقية في تنمية آفايات توظيف تكنولوجيا المعلومات لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية
تهѧѧدف الدراسѧѧة إلѧѧى استقѧѧصاء فعاليѧѧة الوحѧѧدات النѧѧسقية فѧѧي تنميѧѧة آفايѧѧات توظيѧѧفتكنولوجيا المعلومѧات لѧدى معلمѧي ومعلمѧات المرحلѧة الثانويѧة بالمملكѧة العربيѧة الѧسعودية ، مѧعدراسѧة واقѧع تكنولوجيѧا المعلومѧات فѧي المѧدارس الثانويѧة بالمملكѧة ، وتحديѧد آفايѧات توظيѧفتكنولوجيѧѧا المعلومѧѧات اللازمѧѧة لمعلمѧѧي ومعلمѧѧات المرحلѧѧة الثانويѧѧة ، وإعѧѧداد أدوات الدراسѧѧةالمختلفѧة فѧي أربعѧة وحѧدات نѧسقية حѧول مفهѧوم تكنولوجيѧا المعلومѧات ، ومجѧالات تكنولوجيѧاالمعلومѧات ثѧم إعѧداد اختبѧار تحѧصيلي حѧول محتѧوى الѧتعلم فѧي هѧذه الوحѧدات ، وآѧذلك اسѧتبانهلدراسة واقع توظيف تكنولوجيا المعلومات بالمدارس الثانويѧة ، ثѧم حѧساب صѧدق وثبѧات أدواتالدراسة وتحليلها ، وتحديد عينѧة الدراسѧة التشخيѧصية ) ( ٢٤٠معلѧم ومعلمѧة ، وعينѧة الدراسѧةالتجريبيѧѧة ) ( ١٢٠معلѧѧم ومعلمѧѧة، ثѧѧѧم تطبيѧѧق ا لاسѧѧتبانه لدراسѧѧѧة واقѧѧع توظيѧѧف تكنولوجيѧѧاالمعلومات والتطبيق القلبي للاختبار التحصيلي في محتوى الوحدات النѧسقية . ثѧم قامѧت الباحثѧةبلقѧاء عينѧة البحѧث التجريبيѧѧة وتوزيѧع الوحѧدات النѧسقية علѧѧيهم فѧي المتابعѧة الأسѧبوعية وتنفيѧذالتعليمات بكل وحدة تعليمية حتى انتهاء برنامج التطبيق آشفت نتائج الدراسة من وجود اثر دالإحصائيا لمتغير الجنس في اتجاههم نحو توظيف تكنولوجيا المعلومات ، وآذلك لمتغيѧر المؤهѧلالعلمѧي والخبѧرة والتفاعѧل بينهمѧا ، أيѧѧضا آѧشفت نتѧائج الدراسѧة التجريبيѧة عѧن فعاليѧة الوحѧداتالنسقية من تنمية آفايѧات المعلمѧين والمعلمѧات فѧي توظيѧف تكنولوجيѧا المعلومѧات ، حيѧث يوجѧدفѧرق دال إحѧصائيا بѧين نتѧائج التطبيѧق القبلѧي والبعѧدي للاختبѧار التحѧصيلي ولا يوجѧѧد فѧرق دالإحصائيا بين أداء المعلمين والمعلمات على نفس الأداة