فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي والتفكير الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة.

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
النمري, حنان بنت سرحان بن عواد, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف فاعلية استخدام المدخل الدلالي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي، ومهارات التفكير الناقد، والكشف عن الفروق الدالة إحصائيًا في معاملات الارتباط بين مهارات تحليل النص الأدبي ومهارات التفكير الناقد، وتم استخدام المنهج التجريبي؛ بتصميم المجموعتين؛ الضابطة والتجريبية، وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت (53) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة للعام الدراسي(1442-1443ه) بالطائف، بلغت المجموعة التجريبية (27) طالبة، وبلغت المجموعة الضابطة (26) طالبة، وقد أعدت الباحثة قائمةً بمهارات تحليل النص الأدبي، واختبارًا لمهارات تحليل النص الأدبي، بينما اعتمدت على مقياس Cornell للتفكير الناقد، وبعد تطبيق المدخل الدلالي على المجموعة التجريبية، وحجبه عن المجموعة الضابطة، تمَّ استخدام اختبار (ت) للفرق بين متوسطي درجات مجموعتين مستقلتين ومرتبطتين، ومعادلة حساب حجم الأثر، واختبار (z) للفروق بين معاملي ارتباط.وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات تحليل النص الأدبي (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) ومهارات التفكير الناقد (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في درجات اختبار مهارات تحليل النص الأدبي (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) واختبار التفكير الناقد (المهارات الفرعية والدرجة الكلية) في اتجاه القياس البعدي، وكان حجم تأثير المدخل الدلالي كبيرًا، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين معاملي الارتباط بين متوسطات درجات اختبار مهارات تحليل النص الأدبي ومتوسطات درجات اختبار مهارات التفكير الناقد لدى المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي؛ لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددًا من التوصيات، منها: تشجيع المعلمات للتوسع في استخدام المدخل الدلالي في التدريس بالمرحلة المتوسطة، والعمل على تطوير أدلة تدريس لمعلمات اللغة العربية؛ في ضوء المدخل الدلالي وإنتاج نشرات لتوضيح كيفية الاستفادة من المدخل الدلالي في تدريس مهارات تحليل النص الأدبي؛ لتكون عونًا لهن على التدريس وفقًا لهذا المدخل.

الوصف
352 ورقة.
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
25156
الصيغة
دكتوراه
التاريخ الهجري
1443
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

مواد أخرى لنفس الموضوع