فاعلية استخدام نموذج جنسن في تنمية البراعة الرياضية ومستوى الطموح العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج جنسن في تنمية البراعة الرياضية ومستوى الطموح العلمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة، واُستخدم فيها المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، حيث طُبقت على عينة عشوائية عنقودية من طالبات الصف الثالث المتوسط بلغ عددها (64) طالبة، منهن (30) طالبة في المجموعة الضابطة درسن بالطريقة المعتادة، (34) طالبة في المجموعة التجريبة درسن باستخدام نموذج جِنسن، وأُخضعت مجموعتي الدراسة لاختبار البراعة الرياضية، ومقياسي الرغبة المنتجة، ومستوى الطموح العلمي، وتم اختبار صحة الفروض الصفرية، ومعالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين لقياس الفروق بين مجموعتي الدراسة، و معامل إيتا لحساب حجم التأثير، ومعادلة d، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار(z) للفروق بين معاملي ارتباط مستقلين. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مكونات البراعة الرياضية العقلية، ومكون الرغبة المنتجة، وفي مستوى الطموح العلمي؛ لصالح المجموعة التجريبية، كما كشفت عن وجود ارتباط دال موجب بين درجات الطالبات في البراعة الرياضية ودرجاتهن على مقياس مستوى الطموح العلمي عند المجموعتين التجريبية والضابطة، ووجود فروق دالة إحصائياً بين معاملي الارتباط بين درجات الطالبات في البراعة الرياضية ودرجاتهن على مقياس مستوى الطموح العلمي في اتجاه المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بالعمل على تزويد مطوري المناهج بوزارة التعليم بدليل استخدام نموذج جنسن وما يتطلبه من أنشطة وإجراءات؛ ليتم مراعاتها عند بناء مقررات الرياضيات بتضمين الأنشطة التي تساعد في تطبيق هذه النموذج. وقدمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن فاعلية استخدام نموذج جنسن في تحسين تحصيل الطالبات ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات.