فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية كولب للتعلم الخبراتي على تنمية مهارات التفكير الاختراعي والحس العلمي والوعي الوقائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مقرر العلوم
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية كولب للتعلم الخبراتي على تنمية مهارات التفكير الاختراعي والحس العلمي والوعي الوقائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مقرر العلوم.إعداد الباحثة: أشواق بنت حمزه على التركي إشراف الأستاذ الدكتورة: كوثر بنت جميل سالم بلجونهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية كولب للتعلم الخبراتي على تنمية مهارات التفكير الاختراعي والحس العلمي والوعي الوقائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مقرر العلوم. ولقد تم استخدم كلا من: المنهج الوصفي التحليلي لعمل الإطار النظري وبناء وتصميم أدوات الدراسة، والمنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة ذي القياس القبلي والبعدي. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط في المدرسة (73) بالمدينة المنورة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي المتمثل في طالبات الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي 1441/1442ه. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة التي اشتملت على: قائمة مهارات التفكير الاختراعي، وقائمة مهارات الحس العلمي، وقائمة مهارات الوعي الوقائي؛ المناسبة لطالبات الصف الثاني المتوسط، واختبار التفكير الاختراعي، ومقياس الحس العلمي، ومقياس الوعي الوقائي. كما تم تصميم مواد الدراسة، والتي تمثلت في: البرنامج المقترح القائم على نموذج كولب للتعلم الخبراتي، ودليل المعلمة، ودليل الأنشطة وأورق عمل الطالبات. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار التفكير الاختراعي ومقياس الحس العلمي ومقياس الوعي الوقائي؛ لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لكل من التفكير الاختراعي ومقياس الحس العلمي والوعي الوقائي. ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار التفكير الاختراعي والحس العلمي. ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار التفكير الاختراعي والوعي الوقائي. ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من مقياس الوعي الوقائي والحس العلمي وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تنمية مهارات التفكير الاختراعي ومهارات الحس العلمي ومهارات الوعي الوقائي لدى الطالبات من خلال استخدام نموذج كولب للتعلم الخبراتي، ودعوة القائمين على تخطيط مناهج تعليم العلوم إلى تضمين محتوى المناهج الدراسية أنشطة عملية تسهم في تنمية مهارات الحس العلمي والوعي الوقائي، تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تطبيقية لتدريب معلمات العلوم على أساليب تنمية مهارات التفكير الاختراعي ومهارات الحس العلمي ورفع مستوى الوعي الوقائي لدى الطالبات.كما قدمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية، منها: برنامج نشاطي مقترح قائم على مبادئ التعليم الخبراتي لتنمية التفكير الاختراعي والحس العلمي والوعي الوقائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، وتطوير برنامج تعليم العلوم في ضوء استراتيجيات برامج التعلم الخبراتي (التجريبي).الكلمات المفتاحية: برنامج مقترح – نموذج Kolb - التعليم الخبراتي – التفكير الاختراعي – الحس العلمي- الوعي الوقائي.