فاعلية برنامج قائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
ال تميم, عبد الله بن محمد عايض, مشرف الرسالة العلمية
العنوان البديل
فاعلية برنامج قائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية بحث مكمل لمطالب الحصول على درجة الدكتوراه في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

مما عزز الشعور بمشكلة الدراسة لدى الباحثة ما أشارت إليه نتائج الدراسات والبحوث من وجود ضعف ملموس في مهارات النقد الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة عرعر، ووجود اتجاهات غير إيجابية نحوه، وغياب برامج التدريس التي تنمي مهارات التفكير الإبداعي والناقد عن ساحة تدريس النقد الأدبي، وسوف تجيب هذه الدراسة على السؤال الرئيس "ما فاعلية برنامج قائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة عرعر؟" حيث هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية، وذلك من خلال التعرف على مهارات النقد الأدبي المناسبة لطالبات المرحلة الثانوية. والتعرُّف على أسس ومكونات برنامج تعليمي قائم على نظرية التلقي؛ لتنمية مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية لدى طالبات المرحلة الثانوية. والكشف عن فاعلية برنامج قائم على نظرية التلقي في تنمية ميول طالبات المرحلة الثانوية نحو الأدب. وتتمثل أهمية الدراسة الحالية فيما يمكن أن يسهم به في إفادة ميدان اللغة العربية وتدريسها من حيث الأهمية النظرية والتطبيقية في حدود موضوعية وبشرية و زمانية محددة , وقد حاولت الدراسة الحالية التحقق من صحة الفروض التالية:1_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات النقد الأدبي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.2_ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس أبعاد الميول الأدبية لصالح طالبات المجموعة التجريبية.3_ توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (05,0) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات النقد الأدبي وأبعاد الميول الأدبية في التطبيق البعدي. كما اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية، وأخرى ضابطة، من خلال مجتمع الدراسة, ويتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع طالبات المستوى السادس الثانوي التابعات للإدارة العامة للتعليم بمدينة عرعر للعام الدراسي 1439/ 1440هـ والمنتظمات دراسيا في الفصل الدراسي الثاني. وكانت أدوات الدراسة متمثلة في قائمة مهارات النقد الأدبي ومقياس الميول الأدبية واختبار مهارات النقد الأدبي. وقد تم اختيار مجموعتين (مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية) وتطبيق البرنامج القائم على نظرية التلقي على المجموعة التجريبية وعمل اختبار قبلي وبعدي للمجموعتين, واتضح وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات النقد الأدبي والميول الأدبية في التطبيق البعدي. مما أثبت فعالية تطبيق البرنامج القائم على نظرية التلقي الذي تم إعداده تحت إشراف المحكمين مما يدعو إلى التوصية بتعميم فكرة ومبادئ البرنامج القائم على نظرية التلقي لطلبة المرحلة الثانوية لمساعدة المتلقين من الطلاب على الشعور بالمتعة الفنية، والاتصال بالمثل العليا في الأخلاق، وزيادة الحصيلة اللغوية، وتوسيع الأفق الثقافي.

الوصف
269 ورقة.
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
24028
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1341
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل العلمية
0
0
أحمد، رباب بنت محمد أحمد سيد