فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين في إكساب معلمي الرياضيات مهارات التدريس الفعال

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
المالكي, عوض بن صالح, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

عنوان الدراسة: فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين في إكساب معلمي الرياضيات مهارات التدريس الفعال.هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين لإكساب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية مهارات التدريس الفعال، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، وأعدت مادة الدراسة، وهي بناء البرنامج التدريبي المقترح. كما طبقت أداتي الدراسة، وهما: الاختبار المعرفي, والاختبار الادائي ,كأداتين لقياس مستوى أداء معلم الرياضيات معرفياً وأدائياً في مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة للتدريس الفعال. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة، وطبقت البرنامج التدريبي على عينة عشوائية تكونت من(15)معلماً من معلمي الرياضيات بمدينة مكة المكرمة. وطبقت أداتي الدراسة قبليا ثم طبق البرنامج التدريبي المقترح على عينة الدراسة، ثم طبقت أداتي الدراسة بعديا ،وحللت البيانات إحصائياً وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة ( ≤0.05) بين متوسطي أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي ككل لصالح التطبيق البعدي. كما أظهرت الدراسة وجود فرق دالاً إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار الأدائي ككل لصالح التطبيق البعدي.كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطات أداء معلمي الرياضيات (عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي في مهارات التفكير الإبداعي , ومهارات التفكير الناقد , ومهارات التواصل , ومهارات التعاون , ومهارات الثقافة الرقمية لصالح التطبيق البعدي.كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(≤0.05) بين متوسطات أداء معلمي الرياضيات(عينة الدراسة) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار الأدائي في مهارات التفكير الإبداعي ,ومهارات التفكير الناقد , ومهارات التواصل , ومهارات التعاون , ومهارات الثقافة الرقمية لصالح التطبيق البعدي.وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالاستفادة من البرنامج التدريبي المقترح، في تدريب معلمي ومشرفي الرياضيات, من خلال تنفيذه من قبل إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية , وكذلك تزويد طلاب برامج إعداد معلم الرياضيات, وطلاب الدراسات العليا في تخصص رياضيات، بمهارات القرن الحادي والعشرين ؛ بإدراجها كأحد وحدات مقرر طرق تدريس الرياضيات. وتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين وتطبيقاتها في كتب الرياضيات المدرسية, وكذلك من الضروري تدريب معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية ,حتى يتمكنوا من مهارات الثقافة الرقمية ويطبقونها باحترافية , لتفعيل التدريس عن بعد.

الوصف
318 ورقة.
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
24419
الصيغة
دكتوراه
التاريخ الهجري
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

مواد أخرى لنفس الموضوع