فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإشراف التربوي الإبداعي في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإشراف التربوي الإبداعي في تنمية المفاهيم والمهارات التدريسية لدى معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة.تكون مجتمع الدراسة من معلمات التربية الأسرية بالمرحلة المتوسطة في مدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهن (125) معلمة، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (16) معلمة مشاركة في البرنامج التدريبي، و (5) معلمات كعينة استطلاعية لمعرفة مدى توفر المفاهيم التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي لديهن، وقد تم اتباع المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة.استخدمت الدراسة أداتين لجمع البيانات، وهما: اختبار المفاهيم الإبداعية المعرفي لتنمية المفاهيم التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي، وبطاقة الملاحظة الصفية لقياس المهارات التدريسية القائمة على الإشراف التربوي الإبداعي. وحُللت بيانات الدراسة بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة؛ باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).