فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني قائم على التعلم بالخبرة العملية والتعلم المتعدد الحواس في تنمية الكلمات البصرية والوعي الصوتي في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
يعاني كثير من متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في السعودية من ضحالة حصيلتهم من المفردات الإنجليزية، وكذلك صعوبات في نطق أصواتها وقراءة كلماتها (AL-Qahtani, 2016; Khan et al., 2018). سعياً لمعالجة ذلك، استهدفت الدراسة إنشاء قائمة بالكلمات البصرية الإنجليزية في المرحلة الابتدائية لغير متحدثيها، بناء برنامج تعليمي إلكتروني لتعليم الكلمات البصرية وتنمية الوعي بأصواتها المفردة عند تلاميذ الصف السادس الابتدائي في ضوء مباديء التعلم المتعدد الحواس والتعلم بالخبرة العملية والتحقق من فاعليته، ثم التأكد من وجود علاقة بين تعلم الكلمات البصرية واكتساب الوعي الصوتي المفرد. انتهجت الدراسة المنهجين الوصفي التحليلي، والتجريبي بتصميم شبه تجريبي. نُفذت الدراسة في محافظة صبيا بمنطقة جازان. شارك اثنان وستون تلميذاً في التجربة من مدرستين ابتدائيتين مختلفتين اختيرتا عشوائياً، وقسموا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بالتساوي. واستعملت الدراسة مواد وأدوات صممها الباحث وهي: برنامج تعليمي إلكتروني، واختبارين في الكلمات البصرية والوعي الصوتي المفرد بشقيهما التحريري والشفوي السريع. استهدف البرنامج تدريس 150 كلمة بصرية مختارة من القائمة المنشأة وموجودة في مقرري الصف السادس (We Can 5 & 6)، وتنمية الوعي بأصواتها المفردة. درست المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج، بينما درست نظيرتها الضابطة نفس الكلمات البصرية والوعي الصوتي حسب الكتابين المدرسيين وبالطريقة المتبعة فيهما. طُبقت الاختبارات قبلياً وبعدياً، وحللت نتائجها من خلال الإحصاء الوصفي، اختبار ت لعينتين مستقلتين، تحليل التغاير المتعدد، ومربع إيتا. أفرزت النتائج إنشاء قائمة بالكلمات البصرية في المرحلة الابتدائية بمسمى قائمة سكايجو، وقائمتين مختصرتين لها. وأظهرت كذلك تفوقاً دالاً إحصائياً للمجموعة التجريبية على الضابطة في تعلم الكلمات البصرية إجمالياً وعلى مستوى مهاراتها (التهجي، القراءة، الكتابة، والاستيعاب)، وتفوقها الدال إحصائياً أيضاً في اكتساب الوعي الصوتي المفرد إجمالاً وفي مهارة التجزئة خاصةً. على النقيض، لم تسجل النتائج أي تقدم دال إحصائياً لإحدى المجموعتين في مهارات عزل الأصوات الفردية، دمجها، والتلاعب بها. وأكدت النتائج وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين تعلم الكلمات البصرية واكتساب الوعي الصوتي المفرد. وأوصت الدراسة بتعميم قائمة سكايجو، الاستفادة من برنامج سكايجو الكلمي-الصوتي المقترح في التدريس وتدريب المعلمين عليه، تضمين الكلمات البصرية في المقررات، زيادة الاهتمام بالوعي الصوتي المفرد، ربط تدريس الكلمات البصرية بالوعي بأصواتها المفردة، تدريب المعلمين على تدريسهما بطرق متعددة الحواس وبالخبرة العملية.