فاعلية مدخل التحليل التداولي في تنمية مهارات النقد الأدبي والوعي بعمليّاته، واستخدام اللغة المجازية لدى الطلاب المتخصصين في اللغة العربية بالمرحلة الجامعية
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية مدخل التحليل التداولي في تنمية مهارات النقد الأدبي والوعي بعملياته، واستخدام اللغة المجازية لدى الطلاب المتخصصين في اللغة العربية بالمرحلة الجامعية. ولتحقيق الهدف السابق؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصُمّم عدداً من الأدوات والمواد البحثية، وهي: (1) قائمة مهارات النقد الأدبي والوعي بعملياته (2) اختبار مهارات النقد الأدبي والوعي بعملياته، مزوداً بقواعد التصحيح الملائمة (3) قائمة مهارات استخدام اللغة المجازية (4) اختبار مهارات استخدام اللغة المجازية، مزوداً بقواعد التصحيح الملائمة (5) إطار عام لمدخل التحليل التداولي (6) كتاب الطالب (7) دليل عضو هيئة التدريس. وبعد ضبط أدوات البحث ومواده، شرع البحث في تطبيقها على عينة قصدية، تكوّنت من (39) طالباً يمثلون مجموعةً واحدةً، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية تمّ التوصل إلى نتائج متعددة، من أهمها: (1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة في القياس القبلي والبعدي لمهارات النقد الأدبي والوعي بعملياته على مستوى المهارات الرئيسة والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي. (2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة في القياس القبلي والبعدي لمهارات استخدام اللغة المجازية على مستوى المهارات الرئيسة والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي. (3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين معاملي الارتباط في القياس البعدي لمجموعة البحث في مهارات النقد الأدبي والوعي بعملياته ومهارات استخدام اللغة المجازية تُعزى لمدخل التحليل التداولي.