فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير التحليلي وَحب الاستطلاع العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
بابطين, هدى بنت محمد بن حسين, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

إعداد الباحثة: أمجاد خالد محمد الصحفي. إشراف الدكتورة: هدى محمد حسين بابطين. هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير التحليلي وحب الاستطلاع العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة،ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياس القبلي والبعدي،و تكونت عينة الدراسة من(60) طالبة تم انتقاؤهن بطريقة عشوائية بسيطة من طالبات الصف الثاني المتوسط بالمدرسة الستون المتوسطة بمدينة مكة المكرمة ، وتم تقسيمهن لمجموعتين:تجريبيَّة (30) طالبة دُرِست بنموذج نيدهام البنائي ،والمجموعة الضابطة (30) طالبة دُرِست بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي الدِّراسة المتمثلتين في اختبار مهارات التفكير التحليلي و مقياس حب الاستطلاع العلمي، واللتين كانتا من إعداد الباحثة،وذلك بعد التأكد من صدقها و ثباتها،ولاختبار صحة فروض الدِّراسة عُولجت بيناتهما إحصائيًّا،وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكلاً من اختبار مهارات التفكير التحليلي ككل وعند كل مهارة (تحديد السمات أوالصفات، التصنيف، التفرقة بين المتشابه والمختلف، تحديد السبب والنتيجة، الترتيب ووضع الأولويات، التتابع) وكذلك في مقياس حب الاستطلاع العلمي بعد الضبط القَبْلي لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد علاقة ارتباطية قوية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات التفكير التحليلي ومقياس حب الاستطلاع العلمي يُعزى لنموذج نيدهام البنائي. وفي ضوء هذه النتائج،أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم على مختلف المراحل التعليمية؛ لما له من أثر فعال في تنمية مهارات التفكير التحليلي و حب الاستطلاع العلمي، و تدريب معلمي العلوم على توظيف نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم.الكلمات المفتاحيَّة: نموذج نيدهام البنائي – مهارات التفكير التحليلي- حب الاستطلاع العلمي- العلوم.

الوصف
214 ورقة.
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
24896
الصيغة
دكتوراه
التاريخ الهجري
1443
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل العلمية
0
0
الصاعدي، عبدالله بن سليمان بن حميد