فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
بن ياسين, ثناء محمد, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

مستخلص الدراسةعنوان الدراسة: فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة الباحثة : صالحة علي المعشي الدرجة العلمية: دكتوراهأهداف الدراسة : 1-الكشف عن فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة.2-تحديد الفروق الدالة إحصائيًّا إن وُجدت في اختبار مهارات التفكير التأملي الكلي عند مهارات (الكشف عن مغالطات، الوصول إلى استنتاجات، إعطاء تفسيرات مُقنِعة) بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة من طالبات الصف الثالث متوسط في العلوم بعد الضبط القبلي. 3-تحديد الفروق الدالة إحصائيًّا إن وُجدت في اختبار مهارات اتخاذ القرار الكلي عند مهارات (تحديد المشكلة، اختيار أفضل البدائل، اختيار البديل المناسب) بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة من طالبات الصف الثالث متوسط في العلوم بعد الضبط القبلي. 4-معرفة هل تُوجَد علاقة ارتباطية دالة في القياس البعدي الكلي بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير التأملي واختبار مهارات اتخاذ القرار تُعزى إلى نموذج نيدهام البنائي.إجراءات الدراسة: تحقيقًا لهدف الدراسة الحالية استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث طُّبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (62) طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط بمحافظة جدة بالفصل الدراسي الثاني لعام 1442ه، وُزِّعت على مجموعتين، تكونت المجموعة التجريبية من (31) طالبة والمجموعة الضابطة من (31) طالبة، وقد قامت الباحثة باستخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس وحدة "القوة والحركة" للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة المعتادة، وأعدت الباحثة اختبار التفكير التأملي عند مهارات (الكشف عن المغالطات، الوصول إلى استنتاجات، إعطاء تفسيرات مُقنِعة)، واختبار اتخاذ القرار عند مهارات (تحديد المشكلة، اختيار أفضل البدائل، واختيار البديل المناسب)، وبعد أن تم التأكد من صدق الأداتين وحساب ثباتهما، طُبِّق الاختباران قبليًّا على المجموعتين ثم بعديًّا. ولاختبار صحة الفروض عُولجت بيانات الدراسة إحصائيًّا، باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب (ANCOVA) ومربع إيتا (2) لمعرفة حجم الأثر.نتائج الدراسة ما يلي: 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي عند مهارة الكشف عن المغالطات بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي عند مهارة "الوصول إلى استنتاجات" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي عند مهارة "إعطاء تفسيرات مُقنِعة" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية .4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي ككل بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار عند مهارة "تحديد المشكلة" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 6-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار عند مهارة "اختيار أفضل البدائل" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 7-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار عند مهارة "اختيار البديل المناسب" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 8-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار ككل بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 9-توجد علاقة ارتباطية دالة في التطبيق البعدي الكلي بين درجات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير التأملي واختبار مهارات اتخاذ القرار تعزى إلى نموذج نيدهام البنائي.توصيات الدراسة: 1-توظيف نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم في مراحل التعليم العام. 2-الاهتمام بتنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في تدريس العلوم وذلك باستخدام نموذج نيدهام البنائي.الكلمات المفتاحية: نموذج نيدهام البنائي، التفكير التأملي، اتخاذ القرار. 

الوصف
282 ورقة.
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
24725
الصيغة
دكتوراه
التاريخ الهجري
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

مواد أخرى لنفس الموضوع