فاعلية وحدة تعليمية قائمة على المواطنة الصالحة في إكساب مفاهيم وقيم الهوية الوطنية لدى براعم رياض الأطفال في محافظة القنفذة

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
الانصاري، وداد بنت مصلح بن وكيل, مشرف الرسالة العلمية
العنوان البديل
المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

عنوان الدراسة: فاعلية وحدة تعليمية قائمة على المواطنة الصالحة في إكساب مفاهيم وقيم الهوية الوطنية لدى براعم رياض الأطفال في محافظة القنفذة الدرجة العلمية: الماجستير، الباحثة: أبرار بنت محمد عثمان فلاتة ، الفصل الدراسي الثاني: 1439/1440هـ (2018/ 2019م)، الجهة العلمية: جامعة أم القرى مشكلة الدراسة: تتمثل مشكلة الدراسة في محاولة الكشف عن الغموض الذي يكتنف على قياس فاعلية وحدة تعليمية قائمة على المواطنة الصالحة في إكساب مفاهيم وقيم الهوية الوطنية لدى براعم رياض الأطفال مرحلة التمهيدي في محافظة القنفذة. أهداف الدراسة: إعداد قائمة بمفاهيم وقيم الهوية الوطنية لدى براعم رياض الأطفال بمرحلة التمهيدي. بناء وحدة تعليمية مقترحة قائمة على المواطنة الصالحة تتضمن مفاهيم وقيم الهوية الوطنية لدى براعم رياض الأطفال بمرحلة التمهيدي. قياس فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على المواطنة الصالحة في إكساب مفاهيم وقيم الهوية الوطنية لدى براعم رياض الأطفال بمرحلة التمهيدي. منهجية ومجتمع الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة للمشاركين في الدراسة البالغ عددهم (34) طفل من أطفال مرحلة التمهيدي في تعليم محافظة القنفذة. أدوات الدراسة: تشتمل الدراسة على الأدوات الآتية: اختبار التحصيلي المعرفي . الأساليب الإحصائية المستخدمة: جرت معالجة بيانات الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) وفقاً لمجموعة من الأساليب الإحصائية، والمتمثلة في: معامل الارتباط لبيرسون ( (Pearsont، معادلة ألفا كرونباخ (Cronbach Alpha)، معادلة (Holsty)، الإحصاء الوصفي البسيط (التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية)، اختبار (ت) لعينتين مترابطتين (Paired-Samples T test) للمقارنة بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم الهوية الوطنية ومقياس قيم الهوية الوطنية لدى براعم رياض الأطفال في محافظة القنفذة." تحليل الانحدار الخطي. معادلة الكسب لبلاك.نتائج الدراسة: اعداد قائمة الدراسة مكونة من (10) دروس توزعت عليها موضوعات المواطنة الصالحة ومفاهيم الهوية الوطنية تكون من (34) مفهوم (30)قيمة .كشفت نتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( α ≤ 0،05 ) من متوسطي درجات مجموعة الدراسة، في اختبار مفاهيم الهوية الوطنية العقلي كما أظهرت نتيجة مربع إيتا حجم الأثر الإيجابي المرتفع لاستخدام الوحدة التعليمية القائمة على المواطنة الصالحة في إكساب مفاهيم الهوية الوطنية لدى براعم رياض الأطفال، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0،94) وهي في مستوى (حجم التأثير المرتفع). بينت نتائج الدراسة المتعلقة بقيم المواطنة بأنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0،05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس قيم الهوية الوطنية لدى براعم رياض الأطفال في محافظة القنفذة ظهرت نتيجة مربع إيتا حجم الأثر الإيجابي المرتفع لاستخدام الوحدة التعليمية القائمة على المواطنة الصالحة في إكساب قيم الهوية الوطنية لدى براعم رياض الأطفال، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0،95) وهي في مستوى (حجم التأثير المرتفع).كشفت نتائج الدراسة فاعليه الوحدة التعليمية في اكساب مفاهيم وقيم الهوية الوطنية لدى رياض الأطفال في محافظة القنفذة.توصيات الدراسة:تضمين الوحدة التعليمية المقترحة في كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الأولية من مرحلة التعليم الأساسي.تهيئة البيئة التعليمية في رياض الأطفال لتدريس موضوعات المواطنة الصالحة وذلك بتوفير الإمكانات و الأدوات اللازمة.عقد الدورات التدريبية والأنشطة المختلفة و ورش العمل بهدف تعريف معلمات رياض الأطفال بأهمية التربية من أجل المواطنة وتدريب الأطفال عليها. الكلمات المفتاحية: وحدة تعليمية، المواطنة الصالحة، مفاهيم الهوية الوطنية، قيم الهوية الوطنية، براعم رياض الأطفال، محافظة القنفذة.

الوصف
324 ورقة
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
23402
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1440
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
المناهج و طرق التدريس

مواد أخرى لنفس الموضوع

الرسائل العلمية
0
0
بيطار، آثار بنت محمود سليمان