فاعليَّة استراتيجية سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات المرحلة المتوسطة
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فاعليَّة إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER) في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي، وتنمية مهارات التفكير التأملي، لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف تم توظيف المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لمجموعتين: تجريبيَّة وضابطة، ذات القياسين القبلي والبعدي، وطُبقت خلال الفَصلِ الدراسي الثاني من العام الدراسي (1441/1442هـ)، على عينة بلغت (64) طالبة، بواقع (32) طالبة للمجموعة التجريبيَّة، درسن وحدة الطاقة الحراريَّة والموجات باستخدام إستراتيجيَّة سكامبر (SCAMPER)، و(32) طالبة في المجموعة الضابطة، درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداتي الدِّراسة المتمثلتين في اختباري الاستيعاب المفاهيمي، والتفكير التأملي، واللتين كانتا من إعداد الباحثة، وذلك بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، ولاختبار صحة فروض الدِّراسة عُولجت بيناتهما إحصائيًّا باستخدام المتوسطات الحسابيَّة، والانحرافات المعياريَّة، واختبار (T) للمجموعات المستقلة ومعادلة (2 ) لحساب حجم الأثر، ومعامل الارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة بين المتغيرين التابعين للدِّراسة.