مهارات الاتصال وعلاقتها بتنمية المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلميهم
هدف الدراسة: التعرف على درجة توافر مهارات الاتصال ودرجة ممارسة المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلميهم.منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (330) معلماً من مدارس التعليم العام الحكومي للبنين في المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة.أداة الدراسة: استبانة مكونة من (57) عبارة على أربع أبعاد رئيسة فالاتصال (القراءة، الكتابة، التحدث، الاستماع) وثلاث أبعاد رئيسية فالقيادة (الإنسانية، الفكرية، الشخصية).الأساليب الإحصائية: استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي للتعرف على وجود فروق تبعاً لمتغيرات الدراسة، واختبار شيفيه لتحديد الفروق.نتائج الدراسة: - توافر مهارات الاتصال لدى الطلاب كانت عالية في بُعد مهارة الاستماع ثم يليها بُعد مهارة التحدث ثم يليها بُعد مهارة الكتابة وأخيراً جاء بُعد مهارة القراءة.- ممارسة المهارات القيادية لدى الطلاب تمثلت في بُعد المهارات الإنسانية أولاً ثم يليها بُعد المهارات الشخصية، وأخيراً جاء بُعد المهارات الفكرية.