مهارات الاتصال وعلاقتها بتنمية المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظر معلميهم

المصدر
مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
وكيل مرتبط
السليمي، خالد بن سعد بن محمد, مشرف الرسالة العلمية
دولة النشر
مكة المكرمة
الناشر
جامعة أم القرى
اللغة
ara
الكلية
التربية
الملخص

هدف الدراسة: التعرف على درجة توافر مهارات الاتصال ودرجة ممارسة المهارات القيادية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلميهم.منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (330) معلماً من مدارس التعليم العام الحكومي للبنين في المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة.أداة الدراسة: استبانة مكونة من (57) عبارة على أربع أبعاد رئيسة فالاتصال (القراءة، الكتابة، التحدث، الاستماع) وثلاث أبعاد رئيسية فالقيادة (الإنسانية، الفكرية، الشخصية).الأساليب الإحصائية: استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي للتعرف على وجود فروق تبعاً لمتغيرات الدراسة، واختبار شيفيه لتحديد الفروق.نتائج الدراسة: - توافر مهارات الاتصال لدى الطلاب كانت عالية في بُعد مهارة الاستماع ثم يليها بُعد مهارة التحدث ثم يليها بُعد مهارة الكتابة وأخيراً جاء بُعد مهارة القراءة.- ممارسة المهارات القيادية لدى الطلاب تمثلت في بُعد المهارات الإنسانية أولاً ثم يليها بُعد المهارات الشخصية، وأخيراً جاء بُعد المهارات الفكرية.

الوصف
137 ورقه
قالب العنصر
الرسائل العلمية
تصنيف ديوي
24245
الصيغة
ماجستير
التاريخ الهجري
1442
zcustom_lst_1
mjz
zcustom_lst_3
lmmlk_laarby_lsaawdy
zcustom_taxonomy_1
الإدارة التربوية والتخطيط

مواد أخرى لنفس الموضوع